المهرجان الدولي الحادي عشر للأفلام «طاقات الشباب»

يكرِّم الفنانة الرائدة جورجيت جبارة

نشر في 11-11-2017
آخر تحديث 11-11-2017 | 00:04
جورجيت جبارة والممثل جورج شلهوب
جورجيت جبارة والممثل جورج شلهوب
أطلقت جامعة سيدة اللويزة في لبنان المهرجان الدولي الحادي عشر للأفلام، بعنوان «طاقات الشباب» على مسرح بشارة الراعي، وكرّمت في احتفال بالمناسبة الفنانة جورجيت جبارة.
في احتفال بمناسبة إطلاق المهرجان الدولي الحادي عشر للأفلام، تحدّث رئيس الجامعة الأب بيار نجم، مشدداً على «ثلاث نقاط ترتبط ارتباطاً لصيقاً بالجامعة منذ تأسيسها، خدمة الجمال، والحق، والخير».

وقال: «من خلال الفن يمكن إيصال قيم الحق والخير والجمال. كصرح أكاديمي، تعي جامعة سيدة اللويزة مسؤوليتها، إما أن نبقى فنانين بحاجة إلى رقابة أو نرتفع بالمستوى إلى أن نصبح فعلاً فنانين مسؤولين، الذين من فلسفة فنهم، ينطلقون من هدف خدمة الحق والجمال والخير».

أضاف: «من خلال دعم إدارة جامعة سيدة اللويزة للمهرجان، نقف إزاء تحد كبير وهو ظاهرة سيطرة ديكتاتورية الإيديولوجيات، وديكتاتورية الأصوليات، هذه الديكتاتوريات لا تسمح للفن أن يرى النور، علما بأنه وسيلة نقل للثقافة، ولا وجود للثقافة بمنطق أصولي».

وأكد «التزام الجامعة بهذا المهرجان وافتخارها به»، وشكر «كل من أسهم في إنجاحه»، كذلك شكر «الفنانة جورجيت جبارة على حضورها، فهي سيدة الجمال التي خدمت الخير والحق والجمال وهي السيدة المقاومة التي رقصت الحقيقة السامية».

لحود

وشكر مدير المهرجان سام لحود، «كل من أسهم بتحضير وإنجاح هذا الاحتفال»، وأعطى لمحة تاريخية عن «تطور المهرجان خلال العشر سنوات الماضية منذ 2006 فوصل الى ما وصل إليه اليوم بدعم الأب وليد موسى وجهود فريق العمل كافة».

واعتبر أن «وجود جورجيت جبارة رسالة للشباب كي يتعلموا من صمودك، لأن الفن أحد أشكال المقاومة». وقدم فريق المهرجان سعفة الزيتون الذهبية للأب وليد موسى تقديراً لعطاءاته.

مطر

بدوره رأى الأستاذ سهيل مطر أن «كل لغة بعيدة عن لغة الحب لا تليق بهذه المرأة السامية، جورجيت جبارة مدرسة، جامعة خرجت كثيرين. وتقديرا لها أصبح لجورجيت جبارة كرسي في جامعة سيدة اللويزة يحمل اسمها».

جبارة

شكرت جبارة الجامعة على التكريم، «الذي ازداد جمالاً من خلال وجود كثير من الأصدقاء الذين رافقوني طوال رحلتي. أن تعيش يعني أن ترقص وأن ترقص يعني أن تعيش»، هكذا اختصرت جبارة «أهمية الرقص الذي من خلاله نعبر عن الحب، والخوف، والألم، والحرب، والسلام، والفرح... وقمة الفرح هو الرقص، والأكثر جعل الناس يرقصون».

ثم قدمت جامعة سيدة اللويزة بشخص رئيسها الأب بيار نجم لجبارة، منحوتة راقصة باليه مذيلة بريشة الفنان رودي رحمة، إضافة إلى سعفة الزيتون الذهبية.

تخلل الاحتفال عرض فيلم وثائقي عن جبارة ووقفات فنية منوعة. يُذكر أن المهرجان الدولي الحادي عشر للأفلام يختتم غداً الأحد في 12 نوفمبر الساعة السابعة مساء.

back to top