تيريزا ماي: الانسحاب من الاتحاد الأوروبي في مارس 2019

نشر في 10-11-2017 | 14:28
آخر تحديث 10-11-2017 | 14:28
رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي
رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي
اعلنت رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي اليوم الجمعة عن تحديد موعد خروج بلادها من الاتحاد الاوروبي بمنتصف ليلة ال29 من مارس 2019.

وقالت ماي في تصريح صحفي ان موعد الخروج سيتم إضافته الى مشروع قانون الانسحاب الذي سيعرض على البرلمان الاسبوع المقبل ليصبح تشريعا ملزما بعد التصويت عليه.

واوضحت ان قرار اضافة توقيت محدد يظهر اصرار حكومتها على تنفيذ مسار الخروج من الاتحاد الاوروبي بحذافيره محذرة نواب البرلمان من مغبة عرقلة هذا المسار او تأخيره عند مناقشة مشروع القانون.

واكدت ان الشعب البريطاني يرغب في وحدة الاحزاب السياسية بكل توجهاتها حول مشروع الانسحاب ومضاعفة الجهود لتحقيق اتفاق جيد مع الاتحاد الاوروبي وتجنب عرقلة هذا المشروع من اجل الوصول الى مكاسب سياسية ضيقة.

وقالت ان "الخروج من الاتحاد الاوروبي امر واقع وسينتهي بالانسحاب الرسمي في الموعد المحدد" داعية نواب البرلمان الى مناقشة مسودة مشروع القانون وإثرائها بما يخدم مصالح البلاد اولا.

وجاء تصريح ماي متزامنا مع جولة المفاوضات السادسة التي تجري حاليا في بروكسل بين الجانبين حيث من المقرر ان يعقد الوزير البريطاني للخروج من الاتحاد الاوروبي ديفيد ديفيس في وقت لاحق اليوم مؤتمرا صحفيا مشتركا مع كبير المفاوضين الاوروبيين ميشال بارنييه.

يذكر ان مسودة مشروع قانون الانسحاب من الاتحاد الاوروبي نوقشت مرتين على مستوى مجلس العموم واللجان المختصة وسيتم مناقشتها للمرة الثالثة وفق الاجراءات المعمول بها قبل التصويت عليها لتصبح تشريعا ملزما للحكومة.

back to top