بوشهري: «الكهرباء» تعمل على منع استيراد المكيفات ذات الكفاءة المتدنية

نشر في 08-11-2017
آخر تحديث 08-11-2017 | 21:10
وكيل وزارة الكهرباء والماء م. محمد بوشهري
وكيل وزارة الكهرباء والماء م. محمد بوشهري
أكد وكيل وزارة الكهرباء والماء م. محمد بوشهري حرص الوزارة على تقديم خدماتها للمستهلكين بشكل ميسر ومستمر، ما جعلها تستحدث إدارة "كفاءة الطاقة والترشيد" التي تتولى دراسة وتحليل كل جديد في تكنولوجيا التكييف والتبريد وتطبيقه في الكويت لمواكبة التطور المتسارع وفق أسس علمية واقتصادية واضحة، ومنع استيراد المكيفات ذات الكفاءة المتدنية وعرضها في السوق المحلية.

وقال بوشهري، في كلمة ألقاها بافتتاح المؤتمر الأول للتبريد والتدفئة والتهوية والتجميد الذي عقد صباح أمس، بفندق "راديسون بلو"، إن الوزارة حريصة على تقديم خدمات الكهرباء باستمرار وبجودة عالية.

وأشار إلى أن الوزارة تعمل جاهدة مع الهيئة العامة للصناعة على إعداد مواصفات قياسية كويتية لمتطلبات بطاقات كفاءة الطاقة لأجهزة التكييف أسوة بطاقات الاستهلاك لكثير من المنتجات الكهربائية المنزلية.

وذكر أن الوزارة بدأت تبني نظام تكييف الهواء باستخدام شيلرات تعمل بالامتصاص (Absorption chillers) وتعتمد في تشغيلها على الطاقة الشمسية كلياً في إحدى محطات الضخ التابعة لها وبسعة تبريدية قدرتها 4500 طن، دون الحاجة إلى استخدام طاقة كهربائية.

وبين أن الوزارة تبحث بالتعاون مع المؤسسسة العامة للرعاية السكنية حالياً كيفية تطبيق تقنية تبريد الضواحي للمدن الجديدة، وإيجاد نموذج عمل يرضي (الدولة والمستهلك)، وهي تقنية تقوم على أساس إنتاج مياه للتبريد في محطات مركزية ويتم توزيعها على المباني لاستخدامها في عملية التكييف، مما يوفر 30 في المئة على الأقل من استهلاك الطاقة الكهربائية.

وأشار إلى عزم الوزارة إصدار النسخة الجديدة من مدونة حفظ الطاقة التي كان آخر تحديث لها في 2014، لافتا إلى أن الوزارة تعمل حالياً مع كل من مؤسسة التقدم العلمي وجمعية "آشري" العالمية لتحديث مدونة حفظ الطاقة ونقل الخبرات والتقنيات الحديثة لتطوير معايير حفظ الطاقة في الكويت.

back to top