الوكالة الذرية تطلب دعما ماليا لتطبيق اتفاق "النووي الايراني"

نشر في 24-01-2014 | 15:41
آخر تحديث 24-01-2014 | 15:41
No Image Caption
طلبت الوكالة الدولية للطاقة الذرية اليوم من الدول الاعضاء في المنظمة الدعم المالي للتمكن من تنفيذ مهمة التحقق من المنشآت النووية الايرانية كما هو وارد في اتفاق جنيف التاريخي.

واعلن المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية الجمعة يوكيا امانو وفقا لنص كلمة في اجتماع استثنائي مغلق لمجلس حكام الوكالة في فيينا، ان الوكالة الذرية التابعة للامم المتحدة ستحتاج الى موازنة بقيمة 5,5 ملايين يورو اضافية للاشهر الستة المقبلة، اي فترة الاتفاق الانتقالي الذي ابرم في 24 تشرين الثاني/نوفمبر الماضي بين ايران والدول الست الكبرى.

واورد امانو امام مندوبي الدول ال35 الاعضاء في الوكالة الذرية "سنحتاج الى مضاعفة حجم الجهاز البشري في عمليات التحقق في ايران. سنحتاج الى زيادة كبيرة في وتيرة انشطة التحقق التي نجريها في الوقت الحالي. سيحتاج مفتشونا الى الوصول الى مواقع اضافية".

وعملت الوكالة الذرية حتى الان مع فريقين يضم كل منهما مفتشين اثنين يتعاقبان على زيارة المواقع.

واتفاق جنيف الذي يطبق منذ الاثنين في 20 يناير الجاري، ينص على تجميد ايران قسما من انشطتها النووية طيلة ستة اشهر - وخصوصا تخصيب اليورانيوم بنسبة 20 بالمئة - مقابل رفع جزئي للعقوبات التي تخنق الاقتصاد الايراني.

والاتفاق هو المرحلة الاولى نحو التفاوض بشان اتفاق بعيد المدى يهدف الى وضع حد لعشرة اعوام من التوتر بين ايران والمجتمع الدولي بسبب البرنامج النووي الايراني.

back to top