«ناسا» تسعى لإرسال مسبار جديد إلى المريخ

نشر في 06-12-2012 | 00:01
آخر تحديث 06-12-2012 | 00:01
No Image Caption
قال علماء كبار في ادارة الطيران والفضاء الاميركية (ناسا) إن الوكالة تخطط لتتبع مهمة المسبار كيوريوسيتي الى كوكب المريخ بإرسال مسبار جديد يمكنه جمع وتخزين العينات للعودة بها الى الارض.

وسيستخدم المسبار الجديد قطع الغيار والنماذج الهندسية التي تم تطويرها لكيوريوسيتي، الذي ارسل الى المريخ منذ 4 اشهر، في مهمة تتكلف 2.5 مليار دولار، للبحث عن بيئات يمكن أن تعيش فيها الميكروبات.

وقال المدير المعاون للعلوم في "ناسا" جون جرانسفيلد، في مؤتمر الاتحاد الأميركي للجيوفيزياء في سان فرانسيسكو، إن انتاج نسخة من هيكل المسبار المعدني ونظام هبوطه وأجزاء اخرى سيمكن الوكالة من خفض تكلفة المهمة الجديدة الى نحو 1.5 مليار دولار، بما في ذلك تكاليف الاطلاق.

واجبر عجز في الميزانية "ناسا" على الانسحاب من عدد من المهام المشتركة مع اوروبا، التي كانت تهدف الى إحضار عينات من الصخور والتربة من المريخ الى الارض، في العقد الثاني من القرن الواحد والعشرين، وستدخل اوروبا عوضا عن ذلك في شراكة مع روسيا في ما يتعلق بمركبة الاطلاق والمعدات الاخرى التي كانت ستقدمها "ناسا".

ولم تتحدد بعد أي تفاصيل بشأن الاجهزة العلمية التي ستلحق بالمسبار الجديد، وما اذا كان سيحتوي على مخزن للعينات، ولم يتم تحديد موقع الهبوط بعد، ووفقا للخطة المعدلة لـ"ناسا" سيتم تمديد مهمة المسبار كيوريوسيتي الى خمس سنوات بعد أن كانت سنتين.

وسيساعد المسبار الجديد "ناسا" كذلك على الاعداد لارسال بعثات مأهولة الى المريخ في نهاية المطاف، وهو هدف طويل المدى لبرنامج الفضاء الاميركي.

(سان فرانسيسكو - رويترز)

back to top