السودان: قوى التغيير تتفق على ممثليها في «السيادي»

أجواء مشحونة واجتماع عاصف استمر 15 ساعة

نشر في 21-08-2019
آخر تحديث 21-08-2019 | 00:02
الصحف تتصدر المحكمة العسكرية للمخلوع عمر البشير أثناء افتتاح محاكمة الفساد في اليوم السابق.
الصحف تتصدر المحكمة العسكرية للمخلوع عمر البشير أثناء افتتاح محاكمة الفساد في اليوم السابق.
وسط أجواء مشحونة، عقد المجلس الرئاسي لتحالف "قوى إعلان الحرية والتغيير" السوداني، اجتماعا عاصفا استمر أكثر من 15 ساعة، بمشاركة لجنة الترشيحات، امتد حتى فجر أمس، وتمكّن فيه من حسم مرشحيه للمجلس السيادي.

وذكر موقع "سودان تريبيون"، أن "النقاشات الكثيفة التي اتسمت بأجواء بالغة التوتر وملاسنات بدأت منذ ظهر الاثنين، وتمخضت في صباح اليوم (أمس) عن توافق على كل من عائشة موسى وحسن شيخ إدريس ومحمد الفكي سليمان وصديق تاور ومحمد حسن التعايشي.

واعتبرت عودة التعايشي، الذي سبق الاعتراض عليه، بمنزلة الحل الوحيد بعد رفض التنظيمات المهنية المنضوية تحت لواء "تجمّع المهنيين" تعيين المحامي عثمان طه إسحق عضو "الحزب الشيوعي" وعضو وفد "الحرية والتغيير" التفاوضي مع المجلس العسكري.

وسبق لـ "تجمع المهنيين" التوضيح، في بيان أصدره أمس الأول، أنهم لم يشاركوا في اختيار عثمان طه، بعد فشلهم في إيجاد شخصية وطنية مستقلة من دارفور كان عليهم اختيارها.

وقبل الاتفاق على عودة التعايشي، المرشح الأول لـ "الحرية والتغيير"، ناقش الاجتماع تسمية محمد طاهر ترجوك، وهو وكيل نيابة سابق، ممثلا لدارفور بديلا عن طه، إلا أنه برزت تحفّظات عليه هو الآخر.

تجدر الإشارة إلى أن عثمان طه أعلن مساء الأحد اعتذاره عن عدم قبول الترشيح بعد الرفض الذي واجهه من تنظيمات "تجمع المهنيين"، التي اعتبرت أن اختياره يتعارض مع مبدأ عدم مشاركة تنظيمات "الحرية والتغيير" في الأجهزة التنفيذية.

back to top