«5 نجوم»: سالفيني ليس محل ثقة

ريتشارد غير يصف وزير داخلية إيطاليا بـ «ترامب الصغير»

نشر في 20-08-2019
آخر تحديث 20-08-2019 | 00:02
 زعيم "حزب الرابطة" لليمين المتطرف الإيطالي ماتيو سالفيني
زعيم "حزب الرابطة" لليمين المتطرف الإيطالي ماتيو سالفيني
أعلنت "حركة 5 نجوم" الإيطالية، ان زعيم "حزب الرابطة" لليمين المتطرف ماتيو سالفيني، لم يعد شريكا موضع ثقة ما يغلق الباب فيما يبدو أمام أي إمكانية لإحياء الائتلاف الحاكم.

والتقى كبار مسؤولي "الحركة" المناهضة للمؤسسات في فيلا مؤسس الحركة الممثل الكوميدي بيبي غريلو لبحث موقفهم بعد الكلمة التي ألقاها رئيس الحكومة جوزيبي كونتي أمام مجلس الشيوخ الثلاثاء الماضي، وتناول فيها الأزمة الحكومية.

وأكدت "حركة 5 نجوم" في بيان "كل الحاضرين هنا اتفقوا على أن سالفيني لم يعد شريكا موثوقا به".

وكان بين من حضروا الاجتماع زعيم "الحركة" لويغي دي مايو ورئيس مجلس النواب المنتمي لها روبرتو فيكو وأليساندرو دي باتيستا وهو ليس عضوا بالبرلمان لكنه ربما يكون السياسي الأكثر شعبية في الحركة وله أتباع كثيرون.

وفي محاولة للاستفادة من تنامي شعبيته، أعلن سالفيني، وهو وزير الداخلية ونائب رئيس الحكومة، في الثامن من أغسطس، أن تحالفه مع "5 نجوم" لم يعد قائما ودعا لإجراء انتخابات قد تأتي به رئيسا للوزراء.

وطرح "الرابطة" مذكرة لحجب الثقة عن الحكومة لكن "5 نجوم" و"الحزب الديمقراطي" المعارض رفضا مناقشتها ويبحث سياسيون من الجانبين الآن علنا تشكيل ائتلاف بينهما لتهميش سالفيني.

من ناحيته، وصف الممثل الأميركي ريتشارد غير، سالفيني بـ "ترامب الصغير" الذي يستغل مخاوف المواطنين لكسب الأصوات.

وكان غير (69 عاما) اشتبك لفظياً مع سالفيني بسبب سفينة تابعة لجماعة "اوبن ارمز" الخيرية، وعلى متنها أكثر من 100 مهاجر، وتم منعها من دخول إيطاليا.

وقال غير لصحيفة "كوريري ديلا سيرا" أمس، "وزير داخلية بلادكم لديه نفس عقلية الرئيس ترامب. في الحقيقة أنا أطلق على سالفيني لقب ترامب الصغير، فهو يستخدم نفس الجهل الراديكالي، هو يستغل الخوف والكراهية".

يشار إلى أنه منذ أسبوعين، صعد غير على متن السفينة لكي يوصل الغذاء ومواد الإغاثة للمهاجرين. وردا على ذلك، طالبه سالفيني باصطحاب المهاجرين إلى هوليوود والسماح لهم بالإقامة في "الفيلات التي يمتلكها".

back to top