«الصحة»: إجراء 300 جراحة دوالي الخصية والعُقم بالمايكروسكوب

الهاجري شارك في المؤتمر الآسيوي الـ17 لجراحة الكلى

نشر في 11-08-2019
آخر تحديث 11-08-2019 | 00:00
استشاري المسالك البولية في مركز صباح الأحمد للكلى والمسالك ونائب رئيس الرابطة الكويتية للمسالك البولية د. دليم الهاجري
استشاري المسالك البولية في مركز صباح الأحمد للكلى والمسالك ونائب رئيس الرابطة الكويتية للمسالك البولية د. دليم الهاجري
كشف استشاري المسالك البولية في مركز صباح الأحمد للكلى والمسالك ونائب رئيس الرابطة الكويتية للمسالك البولية د. دليم الهاجري عن إجراء أكثر من 300 جراحة بالمايكروسكوب متعلقة بدوالي الخصية والعُقم والذكورة، مؤكداً أنه رقم عالمي.

وقال الهاجري، في تصريح صحافي أمس، عقب حضوره فعاليات المؤتمر السنوي الآسيوي الـ17 لجراحة الكلى والمسالك الذي انعقد في ماليزيا خلال الفترة من السابع حتى العاشر من أغسطس الجاري، إنه قدم خبراته في علاج أمراض الذكورة بإلقاء محاضرتين خلال أعمال المؤتمر.

وأضاف أن المحاضرة الأولى كانت عن دور الجراحات المايكروسكوبية المطورة في أمراض الذكورة وبالأخص في علاج دوالي الخصية والآلام المزمنة لها، مشيراً إلى أن الجراحات المايكروسكوبية أثبتت دورها في إيجاد حل فعال لهذا النوع من حالات دوالي الخصية والآلام المزمنة من خلال ربط الأوردة والأعصاب، إذ تشير الدراسات الحديثة إلى أن أكثر من 80 في المئة من الحالات تتحسن وتختفي بعد إجراء الجراحة.

وأوضح أن الجراحات المايكروسكوبية أثبتت نجاحات في انعدام الحيوانات المنوية ودوالي الخصية.

وأشار الهاجري إلى أن المحاضرة الثانية كانت عن آخر المستجدات العلمية والطبية في علاج مرض البيروني، وهو مرض تليف في العضو الذكري يؤدي إلى انحراف وتقلص العضو، لافتاً إلى أن تلك العلاجات أثبتت نجاحات مهمة بنسبة تتراوح ما بين 40 و60 في المئة.

back to top