صفاء جلال: باشرت عروض «مكتوبلي أغنيلك»

مسرحية كوميدية استعراضية غنائية

نشر في 08-08-2019
آخر تحديث 08-08-2019 | 00:04
 الفنانة صفاء جلال
الفنانة صفاء جلال
تتنقل الفنانة صفاء جلال بين العروض المسرحية لتقدم أدواراً مختلفة ومتنوعة تعود بها إلى التفاعل مع الجمهور في كل ليلة عرض.
وفي دردشتها مع «الجريدة»، تتحدث صفاء عن مشاركتها في عروض مسرحية «مكتوبلي أغنيلك»، وهي كوميدية استعراضية غنائية، وكواليسها، بالإضافة إلى أعمالها ومشاريعها القادمة.
*حدثينا عن مسرحيتك الجديدة "مكتوبلي أغنيلك"؟

- أباشر في الوقت الحالي عروض مسرحية "مكتوبلي أغنيلك"، وهي كوميدية استعراضية غنائية أشارك فيها مع مجموعة كبيرة من الفنانين منهم إيمان البحر درويش، وشيرين، وتعرض أولا في الإسكندرية على خشبة مسرح محمد عبدالوهاب، وهي تجربة مسرحية مختلفة عن العروض التي شاركت فيها مؤخراً، وأشعر بسعادة كبيرة لأنني ضمن فريق عملها.

*كيف وجدت استقبال الجمهور للعرض؟

- الليلة الأولى كانت أكثر من رائعة، فالعرض كان كاملا، وتفاعل الجمهور معه أسعدني كثيراً.

*هل أصبح المسرح يجذبك خصوصا أنك كنت تقدمين مسرحية "أبوكبسولة"؟

- أحب المسرح، لأن التفاعل فيه مع الجمهور لا يتوقف ومستمر في كل ليلة عرض، وفي الوقت الحالي هناك حالة من الانتعاش الفنية مرتبطة بوجود عروض جيدة يتم تقديمها على خشبة مسرح الدولة، وأتمنى أن يكون هناك إرادة لاستغلال هذه الحالة من أجل إنهاء البيروقراطية الموجودة، وتتسبب في تعطيل بعض الأعمال وتعطل الفنانين، وربما تدفعهم إلى الانسحاب أحيانا من العروض خلال مرحلة التحضير.

*ألم تقلقي من الاشتراك في موسم جديد من مسرحية "أبوكبسولة" وأنت لم تشاركي في الموسم الأول؟

- طبيعة العمل المسرحي تختلف عن العمل التلفزيوني أو السينمائي، وعندما رشحت للمسرحية تحمست لها ولمعالجتها المكتوبة بشكل جيد، ورغم ضيق الوقت ما بين ترشيحي وموعد أول العروض فإنني حفظت دوري بشكل جيد خلال 10 أيام تقريباً، وسعدت بتفاعل الجمهور مع العرض، سواء عند تقديمه في الإسكندرية بالبداية، أو في القاهرة مؤخراً، وكل ليلة كان رد فعل الجمهور يجعلني أشعر بسعادة كبيرة.

*من رشحك للاشتراك في المسرحية؟

-تحدث معي مدير فرقة مسرح الإسكندرية سامح بسيوني، بالإضافة إلى مخرج العرض محمد مرسي عن المسرحية وفكرتها، وعندما قرأت النص انجذبت لشخصية ياسمين، خصوصا أنني لم أقدم شخصية تشبهها من قبل، لذا تمسكت بالعمل، وحرصت على الاشتراك فيه رغم ضيق الوقت.

*وكيف كان التعامل معهم؟

- ثمة مناقشات جرت خلال فترة التحضير بيننا حتى يمكن أن أقدم الشخصية كما يريدونها، وبنفس الوقت بطريقتي الخاصة، وهذا الأمر ساعدني كثيراً في التغلب على عقبة ضيق الوقت.

*كيف تحضرتي للدور؟

- ثمة تحضيرات مرتبطة بالشخصية وتفاعلها مع المحيطين بها بجانب استعدادات الإطار الشكلي لها من الملابس والاكسسوار، فضلاً عن حفظ النص المسرحي، وهو الأمر الذي تحقق سريعاً، وكنت حريصة على ألا يؤثر ضيق الوقت على تفاصيل التحضيرات، فكنت أعمل ساعات طويلة يومياً.

* وبالنسبة لقصة الحب التي جمعتها مع الدكتور؟

- قصة الحب التي تجمعها مع الدكتور الذي يقوم بدوره مصطفى أبوسريع مختلفة، فهي تريده أن يشعر بحبها، وتبذل مجهوداً كبيراً من أجل هذا الأمر، ورغم بساطتها فإنها تظهر بشكل غريب في اختيارات تصفيفة شعرها، والاكسسوارات التي ترتديها من أجل جذبه إليها.

ليلة خاصة

*هل هناك ليالي عرض خاصة بالنسبة إليك في المسرحية؟

- كل ليلة عرض بالنسبة إلي هي ليلة خاصة، لأنني أواجه فيها الجمهور، واعتبر مهمتي في العرض كانت صعبة، لأن الموسم الأول حقق نجاحا كبيرا مع الجمهور، ووجودي في الموسم الجديد جعلني أشعر بتحد خاص في التعامل مع الشخصية، كما أن مشاهدة الفنانة القديرة سميحة أيوب، والفنانة القديرة سميرة عبدالعزيز للمسرحية جعلتني أشعر بسعادة كبيرة، خصوصا انهما من قامات المسرح المصري.

*ماذا عن انطباعات الجمهور؟

- الجمهور كان يملأ عرض المسرحية في كل ليلة، والتصفيق الحاد للمسرحية وجميع فريق العمل الذين أشعر بالألفة في التعاون معهم بالتأكيد أشعرني بسعادة كبيرة، خصوصا أن الجمهور لم يشعر بالملل، رغم أن الأحداث تدور نحو 3 ساعات.

تجهيزات المسرح

*ما الفارق بين العرض في القاهرة والإسكندرية؟

- الفارق الرئيسي بالنسبة إليّ كان في تجهيزات المسرح الذي خصص للعرض، ففي الإسكندرية على مدار أسبوعين عرضنا على خشبة مسرح بيرم التونسي بالإسكندرية، وتجهيزات المسرح كانت أكثر من ممتازة، بالإضافة إلى طبيعة المسرح المكيفة التي وفرت علينا كثيراً بسبب الحركة المتعددة عليه، بينما في القاهرة المسرح العائم غير مكيف، لكن رد فعل الجمهور وتفاعله معنا جعلنا نتجاوز الكثير من المشكلات اللوجستية.

«سابع جار»

*ماذا عن الجزء الجديد من مسلسل "سابع جار"؟

- نجاح هذا العمل فاق توقعاتنا، وأتمنى أن يكون هناك جزء جديد، خصوصاً أن الجمهور ارتبط بشخصيات المسلسل، واعتبره واحداً من أهم التجارب الدرامية التي شاركت بها.

back to top