مصارف ألمانية تدخل خط تمويل الشركات الاستثمارية

منحت شركة مدرجة 8.2 ملايين دينار لأجل 5 سنوات

نشر في 01-08-2019
آخر تحديث 01-08-2019 | 00:02
بورصة الكويت
بورصة الكويت
كشفت مصادر استثمارية لـ«الجريدة» أن بنوكاً ألمانية دخلت على خط المنافسة في تقديم تمويل للشركات المدرجة في بورصة الكويت.

وأوضحت المصادر أن إحدى الشركات الاستثمارية الكبرى المدرجة نجحت في الحصول على تمويل من مصرف ألماني بقيمة تتخطى 8.27 ملايين دينار لأجل 5 سنوات وبفائدة تبلغ نحو 1.17 في المئة.

وقالت إن الشركة قدمت رهونات عقارية من خلال بعض الشركات SPV التي تملك حصص أغلبية في بعضها، وأخرى بنسبة 100 في المئة وتحت مظلتها بعض العقارات المدرة.

وللإشارة فإن الشركة مدعومة ببعض استثماراتها في السوق الألماني من جهة، ومن نشاطها، ومن ناحية أخرى تملك جهات حكومية حصصاً استثمارية في الشركة وتلك الجهات لديها تعاملات مالية مع مصارف مختلفة في السوق الألماني.

وبحسب مصادر ستستخدم الشركة ذلك لتمويل أعمالها وتعزيز استثماراتها في العديد من الفرص أمامها، وأيضاً يمكنها بمرونة عالية تحقيق عوائد جيدة فوق خدمة الدين من فرص متاحة أمامها في السوق المحلي بعضها في السوق المالي وأخرى في القطاع العقاري.

على صعيد متصل، ذكرت مصادر مصرفية أن هناك مرونة مصرفية كبيرة في منح التمويل من دون تحفظ على قطاع شركات الاستثمار كما كان في السابق باستثناء بعض المجاميع المعروف عنها ضعف الثقة وعدم تمتعها بالملاءة الكافية أو الضمانات المقنعة.

وتؤكد المصادر، أن مصارف تمنح تمويلاً لفترات طويلة تصل إلى نحو 10 سنوات تقريباً، إذ أظهرت معلومات مصرفية أن أعضاء مجالس إدارات وأعضاء في الإدارة العليا في أحد البنوك يحصلون على قروض طويلة الأجل تتراوح مدتها الزمنية بين 5 و10 سنوات بفائدة تتراوح بين 0 و5.75 في المئة بلا أي أفضلية تذكر بحسب تأكيدات المصادر أي بحسب الإجراءات والتعليمات المطبقة على الجميع في هذا الشأن.

back to top