المسرح المصري يشهد انتعاشة راهناً

أبرز الأعمال «الملك لير» و«مسرح مصر»

نشر في 01-08-2019
آخر تحديث 01-08-2019 | 00:02
يشهد المسرح المصري بقطاعيه الحكومي والخاص انتعاشة في الصيف الحالي ونشاطاً كبيراً لم يحصل في السنوات الماضية، فهناك عدد كبير من العروض المسرحية حالياً منها «الملك لير» و«مسرح مصر»، لعدد من النجوم الكبار والشباب وبنسبة عالية.
عاد المسرح المصري، الحكومي والخاص، إلى العمل بقوة في صيف ناري حافل بالعروض للشباب والنجوم، إذ بدأ الفنان الكوميدي الشاب سامح حسين قبل أيام قليلة عرض مسرحيته الجديد «المتفائل» على خشبة المسرح القومي وسط البلد بحضور جماهيري كبير حيث احتشد قبل الافتتاح لمشاهدة النص المكتوب عن رائعة فولتير.

وأشاد عدد من حضور الافتتاح بالعرض الذي سيستمر عدة أسابيع بعد مجموعة من البروفات قدمها سامح برفقة الفنانة الشابة سهر الصايغ، التي تقدم بطولتها المسرحية للمرة الأولى، والعمل الجديد يمزج بين الكوميديا المسرحية الخفيفة، إضافة إلى عدد من الاستعراضات الغنائية.

وحددت إدارة المسرح أسعاراً مناسبة لشرائح كثيرة من الشعب المصري من أجل السماح لهم بالدخول إلى العرض، كذلك حققت رقماً قياسياً في شباك المسرح القومي التابع للقطاع الحكومي المصري بالتوازي مع الطفرة التي يشهدها المسرح الحكومي والاستعانة بفنانين من نجوم الصف الأول والثاني في السينما والدراما التلفزيونية، في موازاة خطة على مدار السنوات القادمة لتقديم مجموعة من العروض الجديدة.

« كايرو شو»

على صعيد آخر، يجري النجم أحمد عز بروفات مسرحيته الجديد برفقة الفنانة روبي ضمن سلسلة عروض «كايرو شو» لتقديم مسرحية جديدة خلال الفترة القادمة وهو العمل المسرحي الاحترافي الأول لكلا من بطلي العمل، إذ وافقا عليه بعد مجموعة من المفاوضات الطويلة واقتنع بذلك عز على الرغم من انشغاله سينمائياً بتقديم أربعة أفلام دفعة واحدة، في حين رأت روبي أنها خطوة مميزة بالرغم من تألقها في السينما والتلفزيون.

وقرر المنتج تقديم كل الدعم والإمكانات للعرض مع عدة استعراضات ومجموعة من مصممي الاستعراض المميزين كذلك عناصر مهمة في الإضاءة والصوت أيضاً، ولم يوافق النجم أحمد عز بعد على خروج العرض لوجوده في المملكة العربية السعودية حالياً وقرر إرجاء التفاوض للفترة القادمة، في حين تحدد الشركة المنتجة خلال الأيام القادمة الموعد النهائي للعرض، وهل سيكون في عيد الأضحى أم سيتم تأجيله.

البروفات النهائية

وينهي النجم أشرف عبدالباقي وفرقته المسرحية الشهيرة «مسرح مصر» البروفات النهائية للموسم الأخير من العروض، التي حققت نجاحاً كبيراً خلال الفترة الماضية، وقرر بشكل نهائي خوض التجربة لآخر مرة على أن يقدم تجارب شبابية جديدة يقدم منها أجيال مسرحية جديدة على غرار فريقه الجديد الذي قدم أخيراً «جريمة في المعادي» الذي نال من خلاله إشادات واسعة لالتزامه بمعايير المسرح الذي ينادي به النقاد، بالإضافة إلى انشغال عدد كبير من نجوم مسرح مصر ببطولاتهم المطلقة الجديدة مما يعوق تجمعهم في وقت واحد لتقديم موسم جديد.

ومن المقرر أن يعرض الموسم الأخير على خشبة أحد المسارح الخاصة خلال عيد الأضحى القادم، على أن يصور ويعرض على شاشة التلفزيون بعدها بمدة قليلة جداً، في حين يستمر علي ربيع ومحمد عبد الرحمن وأوس أوس وحمدي الميرغني ومحمد أنور ومصطفى خاصر في العروض الأخيرة.

ويقدم النجم الكبير يحيى الفخراني في موسم جديد من عرض مسرحيته «الملك لير»، ضمن عروض «كايرو شو» إذ يقدم خلال العيد القادم عرضاً جديدة بوجود الفنان أحمد فؤاد سليم بدلاً من الفنان فاروق الفيشاوي بعد أن وافته المنية أخيراً، وجاء قرار عرض موسم جديد بعد النجاح الجديد الذي حققت المسرحية أخيراً وسفرها للعرض بالسعودية.

وضمن مشروع «مسرح شو» الذي يضم 26 مسرحية من كلاسيكيات المسرح المصري، يعرض خلال الأيام القادمة عرضين مسرحيين على خشبة الجامعة الأميركية بالقاهرة هما «العيال كبرت» بجزئه الثاني، والجزء الثاني أيضاً من مسرحية «مدرسة المشاغبين» وتستمر العروض لمدة 3 أسابيع ويشاهد العروض عدد كبير من المهتمين بالفن المصري في محاولة لاكتشاف المميزين من الشباب، وخلال الفترة القادمة سيقدم عروضاً مثل الهمجي وريا وسكينة والزعيم وغيرها من العروض القديمة التي حققت نجاحاً كبيراً.

«ريا وسكينة»

وتدخل الفنانة انتصار والفنانة بدرية طلبة تجربة سينمائية جديدة من خلال «ريا وسكينة» التي ستعرض خلال عيد الأضحى القادم بمحافظة الإسكندرية، ويتحدث عن تبرئة ريا وسكينة من قتل السيدات ويتجه العرض نحو قتل الثنائي لضباط وجنود الاحتلال الإنكليزي لمصر، ويستمر الفنان أحمد صفوت والفنانة ريم البارودي في عرضهما الجديد «جوازة مرتاحة» على خشبة أحد المسارح الخاصة بمدينة الغردقة بالبحر الأحمر إذ حقق أول أسبوعين نجاحاً كبيراً وقت عرضهما.

«مسرح شو» يقدم كلاسيكيات متنوعة لأشهر الأعمال
back to top