عرض لشراء حصة الأغلبية في «كميفك» بسعر جديد

• يقدم 57 فلساً للسهم تقريباً بإجمالي 7.4 ملايين دينار
• 49.55% حصة «المتحد» المستهدفة بواقع 130.72 مليون سهم من المصدرة

نشر في 28-07-2019
آخر تحديث 28-07-2019 | 00:03
كميفك
كميفك
كشفت مصادر أن المستثمر الجديد أبدى استعداده لشراء سهم «كميفك» بسعر جيد يتناسب مع وضع الشركة الجيد.
كشفت مصادر استثمارية لـ «الجريدة»، أن ملّاكاً رئيسيين في شركة «المدار» أبدوا اهتماماً بشراء حصة الأغلبية في شركة الأوسط للاستثمار المالي «كميفك».

وقالت المصادر، إن الحصة المستهدفة هي النسبة المملوكة للبنك الأهلي المتحد، وتبلغ نسبتها نحو 49.55 في المئة، أي ما يعادل 130.720 مليون سهم من إجمالي الأسهم المصدرة.

في التفاصيل، كشفت المصادر أن المستثمر الجديد أبدى استعداده لشراء السهم بسعر جيد يتناسب مع وضع الشركة الجيد، إذ ينتظر أن يقدم عرضاً بواقع 57 فلساً تقريباً للسهم كحد أقصى، أي ما قيمته 7.45 ملايين دينار.

وكان بنك وربة أبدى اهتماماً كبيراً ورغبة بشراء الحصة، وقدم عرضاً بسعر 52 فلساً بقيمة إجمالية تبلغ نحو 6.79 ملايين دينار لكن البنك المركزي رفض الموافقة لبنك وربة على تملك الحصة لأن الشركة تقليدية من جهة، ولم يقتنع بالدراسة التفصيلية التي قدمها البنك الخاصة بشأن تحويل الشركة من جهة أخرى، ثم قدم «وربة» مرة أخرى التماساً إلى البنك المركزي لإعادة النظر في رفض السماح له بتملك الحصة لكن «المركزي» تقريباً ألمح للبنك بصرف النظر عن ذلك الملف.

في سياق متصل، أفادت مصادر بأن المستثمر الجديد يرغب في تملك الشركة لعدة أسباب أبرزها مايلي:

1 - شركة «كميفك» تملك قاعدة عملاء كبيرة، خصوصاً في الصناديق الاستثمارية لديها، كما أن لديها مساهمات حكومية مميزة في عدد من صناديقها الجدية لاسيما أنجح الصناديق لديها الذي كان يقدم خدمة الأجل في البورصة سنوات طويلة.

2 - شركة «كميفك» تعد أول شركة مدرجة تحصل على موافقة هيئة أسواق المال بتقديم خدمة صانع سوق وجهزت النظام الآلي وستكون سباقة في حصة العديد من العملاء نظراً إلى خبراتها في الأدوات والمشتقات المالية.

3 - تملك «كميفك»، حصة أغلبية في شركة الأوسط للوساطة المالية

«ميفبك» وهي من شركات الوساطة التي تملك أنظمة تقنية مميزة وقاعدة عملاء أيضاً.

4 - الشركة مؤهلة لتحقيق أداء أفضل وانطلاقة في حال تم استدخالها من جانب مستثمر استراتيجي لاسيما أن «المتحد» منذ أن تحول إلى إسلامي يترقب عرضاً مقنعاً لشراء الشركة.

5 - حصة بنك الأهلي المتحد تمنح أي مستثمر جديد الأغلبية في الشركة إضافة إلى أن السعر يعتبر بنصف القيمة الاسمية، عدا عن أن الشركة متوافقة مع تعليمات وقوانين هيئة أسواق المال ورأسمالها 26.3 مليون دينار.

وللإشارة فإن المستثمر الجديد الراغب في الشراء يملك خطوط ائتمان من أكثر من بنك فضلاً عن أنه يتمتع بمركز مالي جيد ويملك سيولة جيدة وسبق أن دخل في استثمارات مدرجة في البورصة.

back to top