فرغلي: الرواية هي الأفضل تعبيراً عن الحكايات الإنسانية

يواصل الكتابة عن المهمشين في روايته الجديدة «وادي الدوم»

نشر في 24-07-2019
آخر تحديث 24-07-2019 | 00:02
لمع نجمه مبكراً منذ أن أصدر روايته الأولى "خير الله الجبل"، التي تمكنت من حصد جائزة ساويرس الثقافية عام 2017، وها هو الروائي المصري الشاب علاء فرغلي يطرح ثاني دُرره السردية تحت عنوان "وادي الدوم"، لتجذب هي الأخرى اهتمام القراء والنقاد على السواء، مواصلاً الكتابة عن عالم المهمشين بنص أنيق، يليق بروعة الفكرة التي اختار أن تدور في إطارها الرواية، وفي حوار أجرته معه "الجريدة" قال فرغلي إن الرواية هي أفضل قالب للتعبير عن الحكايات الإنسانية، معتبراً أن المكان يعد بمنزلة المحرض الأول على الكتابة بالنسبة إليه... وفيما يلي نص الحوار:

● بدأت رحلتك مع الكتابة الإبداعية شاعراً، إلا أن تجربتك الأولى مع النشر خرجت في قالب روائي... فما السبب؟

- الشعر بالنسبة إلي حالة وجدانية وشعورية متدفقة، ترتبط بفترة زمنية غالباً ما تكون قصيرة. أنا أحب كتابة الشعر للتعبير عن هذه الحالة، ومع ذلك هناك مَنْ يلاحظ أن بعض القصائد التي أكتبها تتمتع بنفس روائي ملحوظ، يظهر في الصور الممتدة الكلية والشاملة. لقد رأيت أن الرواية – سيدة السرد – هي القالب الأمثل للتعبير عما يختلج في نفسي من حكايات إنسانية لن تحتويها القصيدة أو القصة القصيرة، وكذلك هي القالب الأمثل لاحتواء تجربتي الإنسانية عموماً، ولم أشأ أن تتم قراءتي كشاعر إنما كروائي في المقام الأول.

● حصدت روايتك الأولى جائزة ساويرس الثقافية لعام 2017... إلى أي مدى حفّزك ذلك على مواصلة الكتابة؟

- الحقيقة كانت الجائزة بالنسبة إلي رسالة مهمة جداً لمواصلة الكتابة في شكل المغامرة، كان لديّ تخوّف كبير من استقبال القارئ لروايتي الأولى "خير الله الجبل"، لكونها تتناول عالماً اعتقدتُ أنه لن يهم أحداً، ولن يكون جاذباً، لكن استقبال الرواية بحفاوة من جانب بعض النقاد والقراء، وكذلك حصولها على جائزة، كان من الأسباب التي دفعتني إلى تعطيل نشر روايتي الثانية، والشروع في أخرى كانت فكرتها معطّلة بسبب صعوبة تنفيذها. الجائزة كانت سبباً في التعريف بي، باعتبار أنني كاتب شاب جديد يحقق جائزة كبيرة في أول نص ينشره، وفي ظل منافسة كبيرة لأسماء كبيرة أصحاب منجزات أدبية ملموسة.

تنفيذ النصوص

● لماذا تعطل مشروع تحويلك رواية "خيرالله الجبل" إلى عمل درامي رغم أنك انتهيت من كتابة السيناريو قبل نحو عامين؟

- تنفيذ النصوص الروائية وتحويلها إلى درامية عمل كبير، ويحتاج إلى وقت وإمكانات، ولعلك تلاحظ أن السنوات الأخيرة لم تشهد سوى عدد قليل من الأعمال الروائية التي تحوَّلت إلى درامية لأسباب عِدة، منها صعوبة تحويل النص بسبب التكلفة المادية الباهظة، بخلاف اعتبارات أخرى تخص سوق الدراما والقنوات التلفزيونية وصراع النجوم، وكلها أسباب قد تتضافر لتعطيل العمل.

● في "خيرالله الجبل" اقتربت من عالم المهمشين ونحت لنا شخصية فتاة مكافحة تواجه صعوبات الحياة... ماذا عن أجواء روايتك الصادرة حديثاً "وادي الدوم"؟

- في "وادي الدوم" أقترب أيضاً من عالم المهمشين، ولكن بشكل مختلف وفي أجواء وبيئات مختلفة. الرواية الأولى كان عالمها عشوائيات العاصمة بكل زخمه وتفاصيله، وفي "وادي الدوم" أحكي عن إنسان الواحة أو الصحراء، ذلك البعيد النائي الذي يتعرض على مدار تاريخ وجوده في هذا المكان لأحداث تاريخية مؤثرة، من غارات وحروب وغزوات وغيرها من الوقائع التي قد تهدم المجتمعات أو تغيرها، لكنه يقاوم وحده معتمداً على أصالته وامتداد جذره في باطن الأرض، وفطرته السليمة التي تعشق السلام.

المحرض الأول

● إلى أي حد يستفزك المكان ليكون نقطة انطلاق نصك الروائي ومِن ثم تشرع بعد ذلك في بناء الشخوص والأحداث؟

- في ظني أن المكان يطبع سكانه بطبائعه، لذا فهو المحرّض الأول بالنسبة إلي في كتابتي عموماً، وفي العملين الروائيين الذين كتبتهما، لكن الدافع في كل منهما كان مختلفاً. في "خيرالله الجبل" لم يكن المكان بالنسبة لي مجرد حي عشوائي في قلب القاهرة، لكنه كان بمنزلة وطن لمن يسكنونه، وطن كامل بأرضه وشعبه وحكومته، أو بمعنى آخر مثل "كمباوند" مغلق على أصحابه يحيطه الغموض، ويصنف سكانه كمجرمين ولصوص ومتشردين، فحاولت أن أقدم إنسان هذا المكان في صورة حقيقية، وأن أتتبع نموه وتكونه.

وفي "وادي الدوم"، لم يكن الدافع تصحيح ونقل صورة مغايرة للإنسان والانتصار له، ولكن الإشارة إلى أن هناك إنساناً يعيش في بقع متفرقة من الست وتسعين في المئة من مساحة بلادي المهجورة، إنسان يكتفي بأرضه، لا يبحث عن مطمع، ولا يسعى لمشاركة إنسان المدينة مدنيته، لكنه يرغب في العيش بسلام مكتفياً بواحته. ورغم عبوره بحروب وغزوات ومؤثرات خارجية تركت آثارها على العالم أجمع ظل محتفظاً بفطرته.

مستوى التجربة

● اشتغالك بالصحافة هل أفادك في نسج الرواية أم ان لكل لون تقنيته الخاصة في الكتابة؟

- العمل الصحافي أفادني على مستوى التجربة، وليس على صعيد عملية الكتابة نفسها، لأن الكتابة الصحافية تختلف جذرياً عن الكتابة الأدبية الفنية التي تسعى وراء الجمال وليست فقط للأخبار.

● ما العمل الأدبي الذي تعكف عليه الآن؟

- لديّ عمل روائي معطل منذ ثلاث سنوات، لا أعرف هل سأعيد كتابته، أم سأبدأ في تجربة جديدة، تشكلت فكرته في ذهني منذ فترة ومازالت تطاردني. لم أقرر بعد ومازلت في مرحلة النقاهة بعد نشر "وادي الدوم".

أول رواية لي حصدت جائزة ساويرس الثقافية
back to top