صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 4195

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

27 محطة رصد جوية في الكويت لقياس درجات الحرارة

الشعيبي: التفريق بين الحرارة في الظل وتحت الشمس ضرورة

  • 22-07-2019

قياسات الحرارة الدقيقة هي الشغل الشاغل لمراكز وإدارات الأرصاد حول العالم وللمحطات الأوتوماتيكية، والتي تنقسم بدورها إلى "بحرية" و"برية"، ومن هذه الأخيرة هناك الزراعية والمناخية (الشاملة).

وفي الكويت تحرص إدارة الأرصاد الجوية التابعة لإدارة الطيران المدني على توفير كل المعلومات الدقيقة والموثوقة لأحوال الطقس ودرجات الحرارة عن طريق أجهزة قياس علمية معتمدة دوليا، من خلال 27 محطة رصد سطحية برية وبحرية.

وقال نائب المدير العام لشؤون خدمات الملاحة الجوية في الإدارة العامة للطيران المدني خالد الشعيبي لـ"كونا"، أمس، إن "الأرصاد" الجوية تتولى قياس درجات الحرارة بشفافية وبطريقة علمية، وفقا للمعايير المعتمدة من المنظمة العالمية للأرصاد الجوية.

وأكد الشعيبي ضرورة التفريق بين درجة الحرارة في الظل ودرجة الحرارة المباشرة تحت الشمس، مبينا أن درجات الحرارة تتأثر بالبيئة المحيطة وطبيعة مقياس الحرارة المستخدم.

وعن الالتباس حيال ما يقرأه مؤشر الحرارة في بعض السيارات، وما يتم تداوله بوسائل التواصل الاجتماعي وغيرها عن ارتفاع درجات الحرارة التي تخطت حاجز الـ 60 درجة مئوية في الأسابيع الماضية، أوضح أن مقياس الحرارة في السيارة يتأثر بعوامل عدة، منها: درجة حرارة المحرك والأسفلت والحديد وشدة الازدحام المروري، وأيضا عامل الوقت والألوان الداكنة، وغيرها من المؤثرات الأخرى.

مواصفات عالمية

من جانبه، قال مراقب المناخ في "الأرصاد" الجوية د. حسن دشتي، إن الإدارة تتولى أيضا قياس درجة حرارة التربة، وبأعماق مختلفة، وكذلك درجة حرارة العشب.

وفيما يتعلق بعملية قياس درجات الحرارة في الرطوبة النسبية أشار إلى أن ذلك يتم عبر "كشك الأرصاد" المثبت في محطة أرصاد المطار، ويتميز بمواصفات عالمية دقيقة.

وأضاف أن "كشك الأرصاد" يتكون من جهاز ميزان الحرارة الجاف وميزان الرطوبة وميزان الحرارة العظمى وميزان الحرارة الصغرى ومسجل درجة الحرارة، وأخيرا مسجل الرطوبة النسبية.

ولفت إلى أن هناك جهازا ثالثا يقيس كمية الهطول، أي قياس المطر والرذاذ والبرد الثلج، ويقاس بالميليمتر لحساب كمية المطر خلال اليوم بميدان المحطات الأوتوماتيكية، أي أجهزة قياس كمية الأمطار التي تعمل آليا.

«كشك الأرصاد» في محطة المطار يتميز بمواصفات عالمية دقيقة حسن دشتي