غبريال يارد يطرب الجمهور في «بيت الدين»

في قصر بشير الشهابي بعنوان «لقاء على شرق جديد»

نشر في 21-07-2019
آخر تحديث 21-07-2019 | 00:02
غابريال يارد وياسمينا جنبلاط على المسرح
غابريال يارد وياسمينا جنبلاط على المسرح
نقل الموسيقي الفرنسي اللبناني غبريال يارد الجمهور ليلة افتتاح مهرجانات بيت الدين في رحلة عبر مقطوعاته التي زينت أفلاماً عالمية عدة، عازفاً أيضاً مع الأوركسترا ألحاناً كتبها للبنانية السويسرية ياسمينا جنبلاط التي أدت أغنيات من إرث المطربة الراحلة أسمهان، والدة جدتها.
وحضر نحو ثلاثة آلاف شخص الحفلة التي أقيمت في قصر الأمير بشير الشهابي في البلدة الواقعة جنوب شرق بيروت، وحملت عنوان «لقاء على شرق جديد».
أطرب المغني غبريال يارد الجمهور جمهوره في افتتاح مهرجانات بيت الدين كما عزف أيضاً مما نال استحسان الحضور.

وأكدت رئيسة المهرجانات نورا جنبلاط أن الإقبال الجماهيري لم يتأثر سلباً بالتوتر الأمني الذي شهدته منطقة الجبل بعد مقتل شخصين متنافسين نهاية الشهر الفائت.

وقالت جنبلاط: "لم نلحظ أن المبيعات تأثرت بالوضع الناجم عن هذا الحادث المشؤوم والمؤلم، فالإقبال جيد جداً، ولا تغيير على صعيد بيع البطاقات مقارنة بالأعوام المنصرمة".

وفضّل غبريال يارد (69 عاماً) الذي ولد في بيروت وهاجر إلى فرنسا في التاسعة عشرة من عمره، أن يخاطب الجمهور بالفرنسية في مستهل حفلته.

وقال "كنت أود أن أحدثكم بالعربية لكنني وجدت أنني لن أذهب بعيداً، بما أن مفرداتي ليست غنية، ولذلك سأحدثكم بالفرنسية".

وأضاف يارد "مرت عشرة أعوام بعد أول حفلة لي في بيت الدين، وها أنا أعود للاحتفال بمرور 35 عاماً على ولادة هذا المهرجان لكن لن أكون وحيداً إذ ستشاركني الحفلة ياسمينا جنبلاط".

ورافقت يارد في الحفلة عزفاً "الأوركسترا الفلهارمونية الوطنية اللبنانية" بقيادة المايسترو البلجيكي ديرك بروسيه.

وضم البرنامج 17 عملاً موسيقياً ليارد موزعة بين أغنيات لجنبلاط من كتابتها وتلحين يارد، ومقطوعات موسيقية له طبعت أفلاماً عدة، وألحاناً أعاد توزيعها لأبرز أغنيات أسمهان.

وقدمت ياسمينا جنبلاط، وهي حفيدة أسمهان من الجيل الرابع، اثنتين من أغنيات أسمهان، هما "يا حبيبي تعال الحقني" التي كتب كلماتها أحمد جلال ولحنها عام 1940 مدحت عاصم، و"ليالي الأنس في فيينا" التي لحنها لأسمهان شقيقها فريد الأطرش وغنتها في فيلم "غرام وانتقام" عام 1944، وهي إحدى أشهر أغنياتها.

وغنت ياسمينا عدداً من أغنياتها الخاصة التي لحنها لها يارد، ومنها "داب قلبي" ويلا تنام" ونالت أغنية "يومين" التي أعادت غناءها في ختام الحفلة تصفيقاً حاراً.

وقدم يارد مقطوعة من فيلم "بيتي بلو" بأنامل عازف البيانو الموهوب نيكولا سلوم "15 عاماً" الذي استضافه.

وعزف على الأورغ مقطوعة من فيلم "سيتي أوف آنجلز" تميزت بحوار بين غيتارين، إضافة إلى مقطوعة من فيلم "ذي تالنتد مستر ريبلي" موجهاً تحية إلى مخرجه الراحل أنطوني مينغيلا، ومقطوعة فالس من فيلم "كامي كلوديل" وجه من خلالها تحية إلى الممثل الفرنسي جيرار دوبارديو الذي حضر الحفلة.

وقال دوبارديو، الذي يقدم ضمن مهرجانات بيت الدين حفلة غنائية يحيي فيها ذكرى صديقته الراحلة بربارا، "أحب أجواء هذا المهرجان ورئيسته وسبق وقدمت حفلة في مهرجانات بعلبك أقدّر الجمهور اللبناني كثيراً".

وتستمر فعاليات مهرجانات بيت الدين، بمسرحية غنائيّة بالإنكليزية مقتبسة من رواية جبران خليل جبران "الأجنحة المتكسّرة" يقدمها الفنان الشاب نديم نعمان من 24 إلى 26 الجاري .

back to top