«مُدن لا مرئية»... إنتاج عالمي بمشاركة كويتية

مركز الشيخ جابر الأحمد الثقافي مُنْتِج مشارك

نشر في 18-07-2019
آخر تحديث 18-07-2019 | 00:04
يخوض مركز الشيخ جابر الأحمد الثقافي تجربة جديدة ومغايرة من خلال المسرحية الاستعراضية "مدن لا مرئية"، التي تجمع بين النخبوي والجماهيري بوسائل عرض بصرية عصرية يصعب حصرها في إطار محدد.
شارك مركز الشيخ جابر الأحمد الثقافي في إنتاج مسرحية استعراضية بعنوان «مدن لا مرئية» Invisible Cities، مقتبسة من رواية الإيطالي إيتالو كالفينو (1923-1985).

وقُدمت المسرحية ضمن فعاليات مهرجان مانشستر العالمي 2019 Manchester International Festival خلال شهر يوليو الحالي، وقد انطلقت جولته الأولى عام 2007 ويقام مرة كل سنتين، ويُعتبر من أبرز المهرجانات في المملكة المتحدة، وهو متميز بتقديم الأعمال الفنية الجديدة التي تعرض أول مرة، ويشهدها عدد كبير من النقاد المتخصصين، وقدّم منذ بدء دورته الأولى أكثر من 140 عملاً رئيسياً، وانطلق منه العديد من الأعمال الناجحة إلى أكثر من 20 دولة حول العالم.

وتقوم أحداث المسرحية على لقاء مفترض في القرن الثالث عشر ميلادي ما بين الرحّالة الإيطالي ماركو بولو (1254-1324) والإمبراطور المغولي قبلاي خان (1215-1294)، الذي حكم أكبر إمبراطورية في تاريخ البشرية، وشكّلت ثلث يابسة الكرة الأرضية آنذاك، وهي الإمبراطورية التي تفتتت في يومنا الحاضر إلى أكثر من 22 دولة. ويطرح العمل بمعالجة درامية للكاتبة البريطانية لوليتا شاكرابارتي Lolita Chakrabarti أسئلة فلسفية حول الماضي والحاضر والمستقبل وفق الأحداث المتخيلة في إطارٍ عصري باهر يتكئ على عناصر المسرح من ديكور وإضاءة وشخوصٍ ورقصاتٍ تعبيرية وأزياء وموسيقى تدعِّم الحدث بتناغم تام في قالب فني جديد.

تجارب عالمية

وعن مشاركة مركز الشيخ جابر الأحمد الثقافي في هذا العمل، أشار المدير العام للمركز فيصل خاجة إلى أهمية وثراء تجربة المشاركة في مثل هذا النوع من الأعمال، لما تتيحه من فرصة للاستفادة من التجارب العالمية بمختلف المجالات الفنية والإدارية، كما أشار إلى أن هذا النوع من الأعمال يطرح أفكاراً إنسانية/ فلسفية جريئة لا تقتصر على محيط جغرافي أو زمني محدد، ومن شأنها تنشيط وإثراء وعي الفنانين والجماهير على حد سواء، مع تحفيز المبدعين على تناول أفكار أكثر عمقاً في أعمالهم الإبداعية؛ مشيراً في الوقت ذاته إلى سعادته بأن يكون للكويت وجود في خريطة المهرجانات الفنية العالمية ذات الأهمية. كما أشار خاجة إلى أن هذا العمل سيُعرّب ويُطوّر لكي يُقدّم في المستقبل القريب في مركز الشيخ جابر الأحمد الثقافي بشراكة متجددة مع شركة 59Productions الرائدة عالمياً، والتي ساهمت في إنتاج العديد من الأعمال التي قدمها المركز مثل «مذكرات بحّار» و«أبيض وأسود» و«استعراض أعمال عبدالكريم عبدالقادر» وغيرها.

رقصات تعبيرية

ومن جهتها، أعربت رهام السامرائي مديرة الإنتاج المبتكر في المركز عن سعادتها بالتجربة وحماسها لعرض العمل في الكويت بعد حضورها العرض الأول في مانشستر، لاسيما أنها كانت تتطلع منذ البداية لتجارب الإنتاج المشتركة.

وترى السامرائي في «مدن لا مرئية» تجربة جديدة ومغايرة لأنها تجمع بين النخبوي والجماهيري بوسائل عرض بصرية عصرية يصعب حصرها في إطار محدد، إضافة إلى الرقصات التعبيرية التي يؤديها أكثر من عشرين عنصرا من الفنانين المنتسبين لمجموعة رامبير Rambert Dance Company، التي تعد من أهم وأشهر الشركات الفنية في العالم، وهي رقصات صمّمها البلجيكي المغربي الأصل سيدي العربي الشرقاوي Sidi Larbi Cherkaoui الحائز العديد من الجوائز العالمية، وبإخراج المخرج المميز ليو وارنرLeo Warner، الذي سبق للمركز التعاون معه في العديد من الأعمال السابقة.

جهات ثقافية

يذكر أن العمل إنتاج مشترك من 7 جهات ثقافية/ فنية من دول مختلفة وهي: مهرجان مانشستر العالمي، وشركة 59Productions، ومجموعة رامبير، ومسرح Sadler’s Wells، ومهرجان بريسبين الأسترالي، ومهرجان New Vision في هونغ كونغ، وSMG Live، والمنتج Karl Sydow، إضافة إلى مركز الشيخ جابر الأحمد الثقافي.

المسرحية استعراضية قُدّمت في مهرجان مانشستر العالمي 2019
back to top