مجلس «التطبيقي»: الحنيان عميد «التجارية» والعنزي لـ «الأساسية»

العازمي: استحداث برنامج اللغة الإنكليزية للمرحلتين المتوسطة والثانوية بنين بـ «التربية»

نشر في 15-07-2019
آخر تحديث 15-07-2019 | 00:02
 العازمي مترئساً الاجتماع
العازمي مترئساً الاجتماع
أقر مجلس إدارة الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب، خلال الاجتماع الذي عقد صباح أمس برئاسة وزير التربية وزير التعليم العالي د. حامد العازمي، خطة القبول للعام الدراسي المقبل 2019/2020، كما وافق على اعتماد تعيين د. أحمد الحنيان عميداً لكلية الدراسات التجارية، ود. فريح العنزي عميدا لـ "التربية الأساسية".

وأكد الوزير العازمي، في تصريح عقب الاجتماع، أن مجلس إدارة الهيئة أقر استحداث برنامج اللغة الإنكليزية للمرحلتين المتوسطة والثانوية بنين بكلية التربية الأساسية، لافتا الى ان استحداث هذا البرنامج جاء استجابة لما تحتاج إليه وزارة التربية من كوادر وطنية في هذا التخصص لسد النقص، والمضي قدما في سياسة الإحلال بالتدريج، لاسيما أن الهيئة تعتبر عنصرا أساسيا ومهما في توفير المعلمين لوزارة التربية.

متطلبات سوق العمل

وأشار العازمي الى "انه انطلاقا من توجيهات مواءمة القبول والالتحاق بالبرامج المختلفة بالهيئة ومتطلبات سوق العمل، فإن مجلس الإدارة اعتمد التقرير الختامي للجنة التخصصات النادرة"، مؤكدا ان الهدف من هذه اللجنة توجيه الطلبة إلى الالتحاق ببرامج يحتاج اليها سوق العمل المحلي، لأن "التطبيقي" تعد أحد أهم الروافد التي تمد السوق بكوادر وطنية مؤهلة حرفيا ومهنيا.

وذكر أن مراجعة برامج كلية التربية الاساسية ستتم بشكل دوري؛ لتواكب متطلبات المدارس من معلمين ومعلمات لتوفيرها.

وأكد العازمي أن الوزارة حريصة على الاهتمام بالهيئة لما تقدمه من برامج ودورات تدريبية متنوعة ذات طابع مهني وحرفي من شأنها تأهيل كوادر وطنية قادرة على العمل بحرفية عالية في السوق المحلي، مشيرا الى الحاجة لمخرجات الهيئة في مشاريع وخطط التنمية الطموحة، خاصة في ظل التنسيق المستمر بين مؤسسات التعليم العالي المختلفة وجهات التوظيف في البلاد لمواءمة المخرجات واحتياجات سوق العمل.

17505 مقاعد

من جانبه، أعلن المدير العام للهيئة د. علي المضف، أن مجلس الادارة حدد 17505 مقاعد في خطة القبول للعام الدارسي 2019-2020، مشيرا الى ان "التطبيقي" ملتزمة بقبول جميع الطلبة والطالبات الذين يستوفون الشروط.

وبين المضف أن الهيئة ستكون حريصة على تسهيل إجراءات قبول الطلبة الكويتيين وغير الكويتيين وفق الشروط والضوابط، بحيث يكونون موزعين حسب ترتيب الرغبات والميزانية المخصصة للقبول في الكليات والمعاهد.

وأعرب عن خالص تمنياته بالتوفيق والنجاح لجميع الطلبة والطالبات الذين سيتم قبولهم في الهيئة، وحضهم مع بداية مشوارهم العلمي على بذل المزيد من الجهد والمثابرة للحصول على ما يصبون إليه في خدمة وطنهم العزيز.

وأوضح إلى أن مجلس الإدارة اعتمد إنشاء اللجنة العليا لإدارة شؤون المعاهد الأهلية، لافتا الى ان هذه اللجنة ستقنن عمل هذه المعاهد، مما يتيح إمكانية العمل على ضبط جودة الدورات المقدمة من خلالها من جهة، والعمل على متابعة عملها باستمرار لضمان عدم طرحها برامج خارج إطار تراخيصها من جهة أخرى.

وأوضح أن مراجعة برامج ودورات الهيئة ستتم باستمرار، فضلا عن التوجه نحو افتتاح برامج تطرح تخصصات جديدة لسوق العمل ومطلوبة لرؤية الكويت 2035، إضافة الى تطوير البرامج الحالية باستمرار لتواكب متطلبات التنمية.

وأشار المضف إلى أن المجلس اعتمد ترقيات عدد من أعضاء هيئة التدريس بالكليات، معلقا "نهنئ أعضاء هيئة التدريس الذين تمت ترقيتهم، ونتمنى لهم التوفيق خلال مشوارهم العلمي".

اعتماد إنشاء اللجنة العليا لإدارة شؤون المعاهد الأهلية المضف
back to top