6 تشكيليات يختزلن ثقافة بلدانهن في «إبداعات امرأة عربية»

نشر في 14-07-2019
آخر تحديث 14-07-2019 | 00:00
ديكارا الظاهر
ديكارا الظاهر
يهدف معرض «إبداعات امرأة عربية» الممتد حتى 23 الجاري إلى إبراز دور الفنانة التشكيلية العربية، ومساهمتها في خدمة القضايا المجتمعية. والفنانات هن الفنانة التونسية نسيبة العيادي، والسورية ديكارا الظاهر، واليمنية ملاك صالح، والمغربية حسناء أحمري، والمصرية هبة الله كمال، والمصرية هناء أشعيا.

اتحدت الفنانات العربيات على إبراز الجوانب الجمالية في أعمالهن المستوحاة من بيئتهن، وتشابكها مع القضايا المعيشة والمعبّرة عن إبداعات وثقافات وحضارات بلادهن.

ويحظى المعرض باهتمام الهيئات والمؤسسات الفنية، منها قطاع الفنون التشكيلية بوزارة الثقافة، وكلية الفنون التطبيقية، والمجلس القومي للمرأة.

ويؤكد المعرض الوجود القوي للمرأة على ساحة الفن التشكيلي، ومساهمتها الفعالة في مجال اللوحة والصورة والنحت.

سير متنوعة

تعد الفنانة المغربية حسناء أحمري من أوليات الفنانات اللاتي اشتغلن بفن البلاستيك وحصلت في عام 2015 على شهادتي تقدير للفوز بالجائزة الأولى في أول فن بلاستيك في المسابقة الإقليمية بالأكاديمية الإقليمية للتعليم والتدريب في منطقة فاس- مكناس، والثانية في المنطقة الإقليمية للمنافسة مديرية مدينة صفرو،

وفي عام 2017 حازت شهادة apprecation، وكذلك حصلت على شهادة من المؤسسة الثانوية سيدي بومدين في مدينة safro للفوز بالمركز الأول. وفي عام 2019 حصلت على شهادة للمشاركة في معرض «sheleards» بمناسبة يوم المرأة العالمي في تارودانت.

أما الفنانة السورية ديكارا الظاهر فهي فراتية الأصل، تخرجت في هندسة ديكور بجامعة دمشق، حاصلة على عدة جوائز خارجية وداخلية، وهي من الأوليات بمسابقات الرسم السريع، ولديها مشاركات عديدة في معارض دمشق الدولية وتستخدم في لوحاتها الأكرليك والزيتي على القماش.

والفنانة التونسية نسيبة العيادي عضوة في جمعية رابطة الفنانين التشكيليين، وجمعية نوارس للثقافة والفنون، وهي نائبة رئيس الجمعية التونسية للتربية الفنية، أقامت العديد من المعارض الفردية في المكتبة المعلوماتية، بقاعة علي القرماسي، في قاعة الفنون البلفدير بمعهد محمد علي بصفاقس في دار الثقافة باب بحر بصفاقس، كما شاركت في العديد من المعارض الجماعية بفرنسا، والقاهرة، وإسطنبول.

أما الفنانة المصرية هبة الله كمال، فقد ولدت في القاهرة، وحصلت على بكالوريوس في التعليم الفني، قسم التعليم الفني 2001، عضوة نشطة في نقابة الفنانين التشكيلين، شاركت في العديد من المعارض، منها معرض «صالون الربيع»

عبدالمنعم الصاوي ومعرض «سوق الأعمال الصغيرة» بمتحف محمود مختار، وفي معرض القاهرة الدولي للفنون 2016 ومعرض «مجلس لكل بيت» بدار الأوبرا في القاهرة، كما شاركت في معرض «lamtna elhalwa 2» في متحف أحمد شوقي 2017.

وتعمل الفنانة المصرية هنا أشعيا في مجال التصميم والديكورات، وشاركت في العديد من المعارض الجماعية التي أقامتها في مصر وفرنسا.

back to top