صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 4175

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

ليبيا: 3 تفجيرات في «معقل» حفتر

نفذت بحقائب مفخخة... وأحدها استهدف جنازة قائد «القوات الخاصة»

  • 12-07-2019

مع تحرك كتائب عسكرية للمشاركة في الهجوم على مقر حكومة الوفاق بالعاصمة الليبية طرابلس، شهد معقل الجيش الوطني، بقيادة المشير خليفة حفتر في بنغازي، سلسلة تفجيرات بحقائب مفخخة أسفرت عن وفاة 5 على الأقل، وإصابة 11.

واستهدفت 3 تفجيرات قادة عسكريين، بينهم قائد القوات الخاصة ونيس بوخمادة، خلال مشاركتهم في جنازة القائد السابق اللواء خليفة المسماري، وهو أحد الضباط المقربين من العقيد الراحل معمر القذافي، والذي توفي أمس الأول، بعد معاناة من المرض.

وأعلن الجيش الليبي، عبر صفحته على «تويتر»، أن من الجرحى أحد أبناء اللواء المسماري، مؤكداً أن التفجيرات أدت إلى تدمير 9 آليات عسكرية.

من جهة أخرى، قررت إيطاليا توسيع تعاونها المثير للجدل مع قوات خفر السواحل الليبية التابعة لحكومة الوفاق المعترف بها دولياً، للحد من أعداد المهاجرين الذين يعبرون البحر المتوسط إلى إيطاليا على متن قوارب.

وأعلنت الحكومة الإيطالية، مساء أمس الأول، أنها ستدعم خفر السواحل بمزيد من المعدات والتدريب، لمكافحة تهريب البشر.

وحسب اتفاق الطرفين، سيعترض الليبيون قوارب اللاجئين المتجهة إلى أوروبا عبر البحر المتوسط، وسيعيدونها إلى ليبيا.

ورغم تراجع اللاجئين، الذين يصلون إلى إيطاليا عبر البحر، منذ إبرام الاتفاق، فإن هناك أعداداً متزايدة تبحر بشكل مستقل على متن قوارب صغيرة، قادمة من جنوب البحر المتوسط، خصوصاً تونس، وهو السبب الذي من أجله سيجري رئيس الوزراء جوزيبي كونتي محادثات مع رئيس الوزراء التونسي، يوسف الشاهد، لبحث سبل تحسين حماية السواحل التونسية، حسب ما جاء في بيان للحكومة الإيطالية.