باريس تقترح إحياء الـ «5+1»

نشر في 12-07-2019
آخر تحديث 12-07-2019 | 00:14
الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون خلال مناقشة بعنوان دعنا نتحدث عن إفريقيا خلال تجمع أعضاء الشتات الأفريقي في فرنسا
الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون خلال مناقشة بعنوان دعنا نتحدث عن إفريقيا خلال تجمع أعضاء الشتات الأفريقي في فرنسا
علمت «الجريدة»، من مصدر في مكتب رئيس الجمهورية الإيرانية، أن إيمانويل بون، كبير مستشاري الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، حمل إلى طهران مقترحاً للوساطة وإطلاق مفاوضات جديدة بينها وبين واشنطن «بلا إحراج»، عبر إحياء مفاوضات الـ «5+1» التي أفضت إلى الاتفاق النووي بين الجمهورية الإسلامية والقوى الكبرى.

ووفقاً للمصدر، فإن المقترح عَرض على الإيرانيين أن تكون المفاوضات الجديدة ضمن الـ «1+5» واستمراراً لها، أو بمشاركة الولايات المتحدة كمراقب، كي يتم حفظ ماء وجه حكومتَي البلدين، ولا يضطر البيت الأبيض إلى العودة إلى الاتفاق النووي، كما لا يُجبَر قادة طهران على دخول مباحثات مباشرة في ظل الضغوط والعقوبات.

وكشف أن المقترح ينص على إعادة واشنطن بعض الإعفاءات على بيع النفط الإيراني وتمرير شراء البضائع الأوروبية المعفاة من العقوبات الأميركية، مثل الغذاء والدواء كمرحلة أولى عبر آلية «الإنستكس» التجارية، ثم يتم أخذ إعفاءات جديدة تشمل بضائع أخرى، فضلاً عن تحويل قسم من أموال بيع النفط إلى طهران بشرط انضمامها إلى معاهدة «FATF» لمكافحة غسل الأموال ودعم الإرهاب.

وبيَّن المصدر أن المقترح يتضمن، في مقابل ذلك، أن تتعهد طهران بالعودة إلى تنفيذ جميع التزاماتها بشأن الاتفاق النووي بحذافيرها، مع قبولها أن تجلس إلى طاولة المفاوضات مع واشنطن بشكل مباشر أو غير مباشر.

وأشار إلى أن الرئيس حسن روحاني رفض المقترح الفرنسي وكرر موقف بلاده المطالب برفع العقوبات تماماً وتنفيذ الدول الأوروبية جميع تعهداتها الاقتصادية وفق الاتفاق النووي، كما أعرب روحاني عن استعداد بلاده لمناقشة الملف النووي في حالة واحدة فقط، هي رفع العقوبات، مع تأكيده أن بلاده لن تتخذ أي خطوة من شأنها زيادة التوتر.

back to top