«التمييز» تلغي حكم أول درجة و«الاستئناف» بحسم «النقاط الثلاث» للكويت

نشر في 11-07-2019
آخر تحديث 11-07-2019 | 00:05
نادي الكويت الكويتي
نادي الكويت الكويتي
أسدلت محكمة التمييز الستار على أزمة النقاط الثلاث التي شهدها دوري ڤيڤا للدرجة الممتازة لكرة القدم في الموسم الرياضي 2016-2017، حيث أصدرت أمس حكما يقضي بإلغاء حكمَي أول درجة والاستئناف، اللذين حصل عليهما نادي الكويت بمنحه نقاط مباراة فريقه مع العربي في الدور الأول، بعد صدور العديد من القرارات بشأن هذه الأزمة، سواء من قبل اتحاد الكرة أو الهيئة العامة للرياضة، أو اللجنة الأولمبية الكويتية.

وتقدم فاروق العوضي، بصفته عضواً للجمعية العمومية لنادي القادسية، باستئناف حكم أول درجة، الذي حصل عليه نادي الكويت، وبعد أن قضت محكمة الاستئناف بصحة قرار أول درجة، لجأ العوضي مجدداً إلى محكمة التمييز التي ألغت بدورها الحكمين.

يذكر أن الكويت حصل على اللقب في الموسم الرياضي 2016-2017 برصيد 69 نقطة مقابل 67 نقطة للقادسية الوصيف، وبالتالي فإن خصم 3 نقاط من رصيد الأبيض يعني حسم اللقب للأصفر.

وتتلخص الأزمة في تسلم نادي الكويت كتابا من لجنة الانضباط باتحاد الكرة، يفيد بإيقاف اللاعب فهد الهاجري مباراتين في بطولة كأس سمو ولي العهد، ليدفع النادي باللاعب في مباراة العربي بدوري "فيفا" بناء على هذا الكتاب، ليحسم الأبيض المباراة لصالحه بهدفين مقابل هدف، واحتج مسؤولو الأخضر على مشاركة اللاعب، وطالبوا بقلب النتيجة إلى الفوز بثلاثية نظيفة، وتقدموا بشكوى رسمية لاتحاد الكرة الذي أحال الملف إلى لجنة الانضباط التي أكدت قانونية مشاركة اللاعب، ليستأنف مسؤولو العربي القرار أمام لجنة الاستئناف التي أحالت الملف إلى لجنة المسابقات، وأيدت الأخيرة قرار الانضباط، ليستأنف مسؤولو العربي القرار مجددا أمام لجنة الاستئناف التي قررت هذه المرة قلب النتيجة 3- صفر لمصلحة العربي.

واستأنف نادي الكويت القرار لدى وزير الشباب في ذلك الوقت، الذي أحال الملف إلى اللجنة الأولمبية الكويتية، والتي احتكمت إلى محكمين من دول خليجية أقروا بصحة موقف الكويت، ليستأنف العربي القرار مجددا أمام الهيئة العامة للرياضة التي قلبت النتيجة لمصلحة الأخضر بالتصويت، ومن ثم لجأ مسؤولو الكويت إلى القضاء لحسم الأزمة.

العوضي: حكم نهائي واجب النفاذ

وأكد العوضي أنه سينتظر الحصول على الصيغة القانونية للحكم خلال ثلاثة أيام عمل من بعد صدور الحكم، ومن ثم التوجه إلى الهيئة العامة للرياضة لمطالبتها بتسديد 30 ألف دينار لنادي القادسية هي فارق المكافأة التي حصل عليها الكويت، موضحا ان الأبيض حصل على 100 ألف مكافأة فوزه بالدوري، فيما حصل القادسية الوصيف على 70 ألفاً، وبالتالي باتت مكافأة البطل من حق القلعة الصفراء بعد حكم محكمة التمييز.

ولفت إلى أنه سيتوجه بعد هذه الخطوة إلى اتحاد الكرة للمطالبة بالإعلان رسميا عن فوز القادسية بقلب الدوري للموسم الرياضي 201٧-201٦، موضحاً أن نادي القادسية ليس طرفا في الحكم القضائي، وأنه توجه إلى القضاء دفاعاً عن حقوقه.

واختتم العوضي تصريحه مؤكدا أن الكويت حصل على اللقب بحكم قضائي، والقادسية سيرد لقبه المستحق بحكم قضائي نهائي واجب التنفيذ.

إلى ذلك، لم تتلق أي من الهيئة العامة للرياضة أو اتحاد الكرة قرارا بحكم التمييز، لذلك لم يتمكن أي من مسؤولي الهيئة أو الاتحاد من الادلاء بتصريحات صحافية بشأن هذا الحكم.

صورة ضوئية لحكم محكمة التمييز

صورة ضوئية لحكم محكمة التمييز

صورة ضوئية لحكم محكمة التمييز

القادسية المستفيد الأول... والعوضي يؤكد اللجوء إلى «الهيئة» واتحاد الكرة
back to top