إنهاء الحكم العسكري في تايلاند

رئيس المجلس العسكري يشغل منصب رئيس الحكومة المدني

نشر في 10-07-2019 | 10:48
آخر تحديث 10-07-2019 | 10:48
رئيس المجلس العسكري التايلاندي برايوث تشان أوتشا
رئيس المجلس العسكري التايلاندي برايوث تشان أوتشا
الإبقاء على صلاحيات الجيش والشرطة بالحبس 7 أيام تحت بند المساس بالأمن القومي
أمر رئيس المجلس العسكري التايلاندي برايوث تشان أوتشا بإنهاء الحكم العسكري منهيا بذلك القيود الصارمة التي فرضها العسكر منذ انقلاب عام 2014 تحت مايسمى ب (المادة 44).

واعلن تشان أوتشا الذي يشغل منصب رئيس الوزراء أيضا للصحفيين في مقر الحكومة ببانكوك اليوم الاربعاء ان هذا الأمر سيكون الأخير للمجلس العسكري قائلا "لن أستخدم المادة 44 بعد الآن".

من جهته قال نائب رئيس الوزراء التايلاندي ويسانو كرياجام في تصريح صحفي مماثل إن بعض أوامر الطغمة العسكرية ستبقى لأنها ضرورية مثل منح الجيش والشرطة صلاحية تفتيش واستدعاء واحتجاز الأشخاص لمدة سبعة أيام تحت بند المساس بالأمن القومي.

وتولى تشان أوتشا مقاليد السلطة بعد انقلاب عسكري على حكومة رئيسة الوزراء المخلوعة ينغلاك شيناواترا في مايو 2014 وأصدر منذ ذلك الحين 500 أمر بموجب المادة 44 التي تسمح بتجاوز قوانين البلاد.

ورشح تشان أوتشا نفسه كمدني في منصب رئيس الوزراء في انتخابات مارس الماضي وفاز فيها بتصويت أغلبية أعضاء البرلمان بعد أن لجأت الأحزاب المتصدرة إلى تشكيل تحالفات في قواعد وقوانين انتخابية معقدة وضعها العسكر.

وقدم الجنرال المتقاعد تشان أوتشا قائمة أعضاء مجلسه الوزاري الجديد الأسبوع الماضي لاعتمادها من قبل الملك التايلاندي ماها فاجيرالونغكورن اذ يتوقع إعلان قائمة مجلس الوزراء الجديد في منتصف يوليو الجاري.

back to top