اردوغان التحضيرات متواصلة لشحن منظومة (إس 400) من روسيا

نشر في 08-07-2019 | 17:00
آخر تحديث 08-07-2019 | 17:00
منظومة الدفاع الجوي الروسية (إس 400)
منظومة الدفاع الجوي الروسية (إس 400)
قال الرئيس التركي رجب طيب اردوغان اليوم الاثنين ان التحضيرات متواصلة لشحن منظومة الدفاع الجوي الروسية (إس 400) إلى بلاده مؤكدا أن تحديد أماكن نشرها عائد لوزارة الدفاع ورئاسة الأركان في تركيا.

وأوضح اردوغان في مؤتمر صحفي عقده بمطار أتاتورك في إسطنبول قبيل مغادرته إلى العاصمة البوسنية سراييفو للمشاركة في قمة (عملية التعاون في جنوب شرق أوروبا) أن أعمال تحميل المنظومة إلى الطائرات التي ستشحنها إلى تركيا جارية مشيرا إلى أن أنقرة اتفقت سابقا مع موسكو على موعد وصول المنظومة إلى تركيا.

وذكر أن وزارة الدفاع ورئاسة الأركان في تركيا تعملان حاليا على تحديد أماكن نشر المنظومة الروسية.

وكانت تركيا قررت عام 2017 شراء منظومة (إس 400) من روسيا بعد تعثر جهودها المطولة لشراء منظومة (باتريوت) الأمريكية.

وفيما يخص مستجدات الأوضاع في شرق البحر المتوسط قال اردوغان إن السفن التركية تواصل أعمال البحث والتنقيب عن الطاقة بالمنطقة.

وأضاف ان "بعض الأصوات المزعجة تصدر بين حين وآخر من أكثر من جانب لكن هذه الأصوات لن تثني تركيا عن مساعيها في البحث والتنقيب بالمتوسط".

وأوضح الرئيس التركي أنه أبلغ أخيرا بعض القادة المشاركين في قمة مجموعة العشرين (جي 20) باليابان حساسية تركيا في شرق المتوسط.

وتابع قائلا ان "اليونان دخلت مرحلة جديدة عقب فوز (كيرياكوس) ميتسوتاكيس بالانتخابات التشريعية" معربا عن أمله في أن تخلق هذه المرحلة فرصة للتعاون في بحري إيجة والمتوسط.

وتواصل سفينتا (فاتح) و(ياووز) التركيتان أعمال التنقيب عن الغاز الطبيعي في البحر المتوسط وسط معارضة من جانب قبرص واليونان والاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة ومصر وإسرائيل.

back to top