5 نواب لإنشاء مستشفى الأمل لعلاج الإدمان

نشر في 02-07-2019
آخر تحديث 02-07-2019 | 00:04
No Image Caption
قدم النواب شعيب المويزري، وطلال الجلال، وخالد العتيبي، ومحمد المطير، وفراج العربيد، اقتراحا بقانون بإنشاء مستشفى الأمل لعلاج وتأهيل المرضى من الإدمان على المواد المخدرة والمؤثرات العقلية والكيميائية والمشروبات الكحولية والخمور، مع إعطائه صفة الاستعجال.

ونصت المذكرة الإيضاحية للاقتراح على "إنشاء مستشفى الأمل لعلاج وتأهيل المرضى من الإدمان على المواد المخدرة والمؤثرات العقلية والكيميائية والمشروبات الكحولية والخمور، انطلاقاً من كون المخدرات تشكل خطرا كبيرا يهدد المجتمع ويفتت الاسر ويقوض كيانها، فقد كشفت الكثير من الاحصائيات ان ما يقارب 70% من إجمالي عدد السجناء هم من أصحاب قضايا الإدمان، وأن غالبية الاسر الكويتية ممن لديهم مرضى مدمنون يضطرون لعلاجهم خارج الكويت لعدم توافر مراكز صحية كافية".

وذكرت انه "لما كان مدمن المخدرات مريضا نفسيا قبل كونه مريضا جسديا فان رعايته النفسية والاجتماعية واجب علينا جميعاً، وحقاً دستورياً وفقاً لمواد الدستور (10، 15).

وجاء في المادة الأولى من الاقتراح بعض التعريفات والمصطلحات الخاصة بالقانون، وتناولت المادتان الثانية والثالثة الهدف من انشاء القانون والمتطلبات المادية لبناء المستشفى، ورسمت المواد الرابعة والخامسة والسادسة، التبعية الإدارية والمالية للمستشفى وكذلك الهيكل التنظيمي لأقسام المستشفى.

وجاءت المواد السابعة والثامنة والتاسعة والعاشرة والحادية عشرة، لتوضح سياسة التعامل مع المريض وأهله والمستشفى وحقوق وواجبات كل منهم، وتنظيم الحد الأدنى والحد الأقصى لمكوث المريض بالمستشفى.

وبينت المذكرة ان الغاية من الاقتراح انتشال المدمنين من ضحايا المخدرات والمؤثرات العقلية والكيميائية والمشروبات الكحولية والخمور واسرهم من هذا الوباء، وإعادة تأهيلهم للارتقاء بالمجتمع والنهوض به من أي عثرة قد تعترض طريقه للبناء والتنمية المنشودة.

back to top