«فورد رابتر»... الشريك المثالي على الطرقات الوعرة

نشر في 30-06-2019
آخر تحديث 30-06-2019 | 00:00
No Image Caption
تحت درجات الحرارة العالية وفي المناطق الوعرة، بلا شك طراز «فورد رابتر» الجديد هو الشريك المثالي لقيادة مليئة بالثقة والقوة مهما كانت الظروف.
وتسلط «الجريدة» الضوء اليوم عليه من خلال صفحة السيارات الأسبوعية للحديث عنه وتفاصيله اللافتة بعد تجربة خاصة أجرتها بدعوة من شركة «الغانم أوتو»، الوكيل الوحيد المعتمد من «فورد» في الكويت.
يشكل تصنيع المركبات التي تعكس حاجات عملاء البيك أب، جزءاً من إرث F-Series وتراث فورد منذ أكثر من 100 سنة. تُعتبر F-150 من أكثر شاحنات البيك أب تخطياً للمقاييس المعتمدة، وترتكز مركبة F-150 الجديدة على ميزات فريدة تعزز حالياً سمعة هذه الشاحنة من حيث الجودة والمتانة والقوة.

ويمتاز F-150 رابتر بالمزيد من القوة الحصانية وعزم الدوران مقارنةً بأي شاحنة أخرى في السوق، كما أن متانته وقدراته الهائلة في الظروف الصعبة تفتحان الأبواب على مصراعيها أمام المغامرات الشائقة.

وابتكرت فورد فئة شاحنات الطرقات الوعرة العالية الأداء من خلال الجيل الأول من F-150 رابتر منذ حوالي عقد من الزمن، وتحافظ الشاحنة طراز 2018 على هذا الإرث عبر القوة المحركة وعلبة النقل ونظام التعليق الأكثر تطوراً على الإطلاق.

10 سرعات

ويعد محرك "EcoBoost" الثنائي الشحن التوربيني سعة 3.5 لترات من الجيل الثاني القلب النابض لهذه الشاحنة، وهو يولد 421 حصاناً و691 نيوتن متراً من عزم الدوران الهائل. ويتم نقل القدرة إلى عجلات رابتر الضخمة قياس 17 بوصة المزودة بميزة تثبيت شفة الإطار من خلال ناقل الحركة الأوتوماتيكي بـ 10 سرعات الحصري في الفئة.

وإضافة إلى القوة الهائلة المكتسبة يتوفر نظام القيادة الأكثر تطوراً في الفئة*

- نظام القيادة بحسب التضاريس ™Terrain Management System. ويتم تفعيله من خلال علبة نقل ذات نمطين جديدة كلياً تضم نظام الدفع بكافة العجلات ونظام الدفع الرباعي ووحدات الإقفال الإلكترونية للتروس التفاضلية من أجل تأمين تجربة لا تُضاهى على كافة الطرقات والتضاريس.

كما يتميز نظام القيادة بحسب التضاريس بستة أنماط للقيادة، بما في ذلك نمط "باها" المصمم للقيادة في الصحراء.

وتساعد ممتصات الصدمات المصممة هندسياً خصوصاً من Fox Racing على نقل القدرة إلى الطريق من خلال قنوات التخميد على تسع مراحل.

«فورد رابتر»... الشريك المثالي على الطرقات الوعرة

يبلغ قُطر ممتصات الصدمات ثلاث بوصات، وهي لا تكتفي فحسب بمساعدة قاعدة "رابتر" على عدم ملامسة الأرض على الطرقات الوعرة، بل تساعد أيضاً على تبديد الحرارة بشكل أفضل عند القيام بأعمال شاقة.

وعلى الرغم من تصنيع الشاحنة للقيادة على الطرقات الوعرة، قامت فورد بإضافة كل ميزات الراحة والرفاهية في "رابتر"، إذ نجد ثلاثة أنماط للتوجيه - النمط العادي Normal، النمط الرياضي Sport ونمط الدعم الأقصى Max Assist (للقيادة على الطرقات الوعرة)، إضافة إلى نظام المزامنة SYNC®3 المتوفر، وشاشة LED كبيرة متعددة الوظائف في اللوحة المركزية.

كما تتوفر ميزة حالة الطرقات الوعرة Off-Road Status ضمن الشاشة التي تؤمن المعلومات حول حالة المركبة أثناء القيادة على الطرقات الوعرة، وكاميرا بزاوية 360 درجة مع رؤية مُجَزأة للمساعدة أثناء الركن أو أثناء المناورة في الأماكن الضيقة على الطرقات الوعرة.

وتمتاز المقصورة الداخلية بالصلابة والراحة على حد سواء، حيث نجد مقاعد رياضية حاضنة مع درزات جلدية متباينة - وثمة أيضاً مآخذ للطاقة بقدرة 240 فولطاً ومنافذ USB للشحن من أجل إبقاء أجهزتك مشحونة أثناء توجهك للمغامرة.

إنجازان بارزان

بدأت فورد السنة بزخم كبير إثر احتفالها بإنجازين بارزين في فئات شاحنات البيك أب والمركبات التجارية التي تشهد منافسة حامية. وعززت الشركة سيطرتها المُطلقَة على هذه الفئات من خلال تحقيق F-Series لقب الشاحنة الأكثر مبيعاً في أميركا على مدى 42 سنة متتالية والمركبة الأكثر مبيعاً طوال 35 سنة، بينما ساهم طراز ترانزيت في مساعدة فورد للمحافظة على صدارتها كشاحنة الفان التجارية الأكثر مبيعاً في الولايات المتحدة لـ 40 سنة متتالية.

كما حققت شاحنات F-150 وسوبر ديوتي، في الشرق الأوسط وإفريقيا، سنة أخرى حافلة بالنجاح مع ازدياد المبيعات بنسبة تفوق الـ 13 في المئة مقارنة مع السنة الماضية، وأثبتت أن عملاء الشاحنات في المنطقة لا غنى لهم عن قدرة الحمولة والسحب الفضلى في فئتها، وعن الميزات الحصرية التي تجعل هذه المركبة،الصلبة والعالية القدرات والغنية بالوظائف الذكية،أفضل من أي وقت مضى.

تجربة الجريدة. : تجاوزت التحديات تحت درجات الحرارة العالية

في طقس حار ارتفعت فيه درجات الحرارة إلى نحو 50 انطلقت رحلة تجربة قيادة "فورد رابتر" في منطقة رملية وعرة مليئة بالمرتفعات والحفر تقع في شمال الكويت بدعوة خاصة من شركة "الغانم أوتو"، الوكيل الوحيد المعتمد من "فورد" في الكويت، وكانت أشبه "بفخ كبير" لاختبار قوة وأداء رابتر الجديدة لكنها أثبتت بكل جدارة مرونتها وقدراتها الهائلة في تجاوز التحديات.

وكانت مرونة معاونات رابتر الجديدة حاضرة خلال المرور بتلك المنطقة الوعرة، ففي قيادة هذا الطراز راحة وثقة تلهم كل من يقوده مهما كان الطريق سيئاً وهو ما يجعل من هذه المركبة قوية جداً، فعلى سبيل المثال النزول بالحفر مع رابتر لا شعور فيه بتاتاً كما الحال في صعود مطبات الطريق.

ولعل الحديث عن التكييف في درجات الحرارة العالية من شهر يوليو في الكويت هو بلا شك أفضل وقت عالمياً لاختباره، والذي كان موجوداً بتبريد قوي وبارد وبدفع لافت الأمر الذي يكشف قوة تجهيزات فورد لهذه المركبة الجميلة.

بمحرك «EcoBoost» الثنائي الشحن التوربيني بقوة 421 حصاناً
back to top