صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 4170

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

«الضربة السيبرانية»... رسالة غامضة لإيران وللعالم

  • 27-06-2019

أفاد مسؤولون أميركيون بأن هجمات الكترونية أمر بها "البيت الأبيض"، أدّت إلى تعطيل أنظمة إطلاق صواريخ إيرانية، إلا أن خبراء في هذا المجال شكّكوا في إمكان الوصول إلى حقيقة ما حصل فعلا، رغم أنّهم اعتبروها رسالة لإيران وللعالم.

ونقلت "واشنطن بوست" الأميركية عن المسؤولين أن إحدى الهجمات استهدفت حواسيب تعمل على التحكّم بإطلاق الصواريخ والقذائف. كما ذكر موقع "ياهو" أن هجوماً إلكترونياً آخر استهدف شبكة تجسس إيرانية مكلّفة مراقبة عبور السفن في مضيق هرمز ردا على إسقاط الحرس الثوري طائرة تجسس أميركية متطورة فوق الخليج.

ويرى الخبير في المعهد الفرنسي للعلاقات الدولية، جوليان نوسيتي، أنّ "المشكلة في هذا النوع من الحوادث أن كل الأطراف تمارس الخداع"، مضيفا "الغموض دائم في القطاع السيبرياني".

وأوضح: "لا يجب الكشف عن الأوراق كاملة. إذا حدث ذلك، فستنكشف القدرات العملياتية والاستخباراتية، وليس من المفاجئ أن الإيرانيين يؤكّدون فشل الهجمات". وتابع: "ليس لدينا أي وسيلة للتحقّق".

وبالنسبة إلى نوسيتي، فإنّ الهجمات الالكترونية الأميركية الغامضة "رسالة للإيرانيين. لكن أيضا، ربما تكون موجّهة للعالم كلّه. موسكو وبكين ستراقبان هذا الأمر عن كثب".

وبحسب الخبير في شؤون الأمن السيبرياني، نيكولا آرباجيان، فإن الإيرانيين "وحدهم يعلمون إذا أصيبت بنيتهم التحتية أم لا. هم وحدهم يدركون طبيعة الهجمات، وحقيقتها، وأهدافها"، مضيفاً "طالما أنّهم لم يستخدموا صواريخهم، فليست هناك أي أدلة مادية".