صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 4169

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

«الجامعات الخاصة»: قبول مستبعدي «البعثات الداخلية»

إلحاقهم بالتخصصات المتاحة بناء على النسب المقررة سلفاً

أعلن الأمين العام للجامعات الخاصة د. حبيب أبل قبول الطلبة الذين تظلموا من استبعادهم في البعثات الداخلية للعام الدراسي 2019-2020، والتي أعلن عنها قبل أيام.

وأشار أبل، في تصريح صحافي، إلى قبول الطلبة بناء على التخصصات المتاحة في كل جامعة وكلية، بناء على النسب المقررة للقبول سلفا، ووفق الطاقة الاستيعابية التي تراها الأمانة العامة ل‍مجلس الجامعات الخاصة.

ودعا الطلبة المقبولين إلى مراجعة الأمانة العامة، للرد على جميع الاستفسارات الخاصة بعمليات القبول في البعثات الداخلية، في مجمع سنابل، الدور 35.

وذكرت مصادر مطلعة في وزارة التعليم العالي، لـ"الجريدة"، أن الطلبة الذين تم استبعادهم تقدموا إلى مجلس الجامعات الخاصة، وقاموا بتعبئة استمارة التظلم، لإعادة النظر في التحاقهم بالبعثات الداخلية.

وبينت المصادر ان مجلس الجامعات الخاصة ليس لديه مشاكل في قبولهم، لأن لديه طاقة استيعابية تفوق 1000 مقعد، قادرة على احتوائهم، علما أن هناك شواغر سيتم إعلانها، مخصصة لقبول خريجي الثانوية الأجنبية خلال الفترة المقبلة، والتي عادة تكون أعدادهم قليلة جدا.

وذكرت المصادر أن عدد الذين تقدموا لطلبات التظلمات في مجلس الجامعات الخاصة تجاوز 450 طلبا، وهم من المستوفين لشروط القبول في الجامعات الخاصة التي قدموا عليها وأخذوا موافقات مبدئية بتطابقهم مع شروط القبول، نظرا لأن أغلبهم نسب قبولهم مرتفعة".

وأشارت إلى أن الضغوط الطلابية وإقامة الوقفة الاحتجاجية عبر وسائل الإعلام وبرامج التواصل الاجتماعي ساهمت في الأزمة، مما دعا وزير التربية وزير التعليم العالي إلى التوجيه بإعادة النظر والموافقة على قبول طلب كل من تقدم بتظلم، ليعاد النظر في قبوله مرة أخرى.

وبينت أن مجلس الجامعات الخاصة كان موافقا على قبولهم قبل إعلان نتائج القبول في خطة البعثات الداخلية إلى آخر لحظة، مشيرة إلى أنه "في حال عدم قبولهم فإنها ستخلق أزمة قبول في المؤسسات التعليمية الثانية مثل جامعة الكويت والهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب، لأن هناك الكثير منهم سيتوجه إليهم ويسبب ضغطا في أعداد المتقدمين، فأغلب الطلبة رفضوا سياسة تقليص أعداد القبول، فهم أغلبهم متفوقون وحاصلون على نسب عالية ومطابقون لشروط القبول، ومن المستغرب أن يتم رفضهم.