حماد وخورشيد يعارضان الاستجواب: محشوم الحجرف عن الكذب

نشر في 26-06-2019
آخر تحديث 26-06-2019 | 00:02
سعدون حماد و صلاح خورشيد
سعدون حماد و صلاح خورشيد
تحدث النائبان سعدون حماد وصلاح خورشيد معارضين استجواب وزير المالية د. نايف الحجرف.

وقال حماد: "ما حصل اليوم اول مرة يحدث فالمستجوب طلب توقيع طرح الثقة قبل الصعود وعمرها ما صارت، وهناك نائب نبه هايف، وقال: يا معود لا تفضحنا، انطر شوية وترى وقعوا قبل بداية الاستجواب".

وأضاف حماد "الحجرف سياسي من الطراز الأول، رأى أن هايف غير مستعد فصعد المنصة ووهقه، لذا لم نجد هايف في بداية الاستجواب، والحجرف تفوق على هايف في الردود بسبب انسحابه من طرح الثقة والهجوم الشعبي عليه والاستياء، وعاش اسبوعين في قلق الى ان تقدم باستجوابه، والدليل أنه مرتبك".

وتابع: هايف ضد القبلية وهو ناجح بانتخابات فرعية في مجلس 2008، فلا تستخف بعقول النواب ومستحيل تستجوب فهد العفاسي، تضحك علي منو فأنت تعلم انك لو استجوبته فلن يكون لك امل في النجاح وقتها لذا كنت ستذهب لاستجواب رئيس الوزراء؟ الا ان هايف تطرق إلى قبيلة العجمان، ويقول ما قصروا معه في الانتخابات، حتى عائلة الحجرف، واليوم رد الجميل لهم باستجواب نايف الحجرف، وينطبق عليه مقولة انكار الجميل".

وأضاف: "لماذا لم تستجوب الوزراء السابقين؟ وهل توه صاحي من النوم وقال فيه ربا، فلماذا عندما اصبح الحجرف وزيرا صار كل شيء حراماً، ولماذا طبقت الربا على الحجرف وأنت عضو منذ 2008، الا انه بعد ان اشتغل الناس عليه يريد ان يجعل الضحية نايف الحجرف، ولا نقبل بذلك".

وأعلن حماد: "أجدد الثقة بالوزير الحجرف، والأغلبية معه، وهذه المجموعة مقدمة طرح الثقة قبل الاستجواب، وهي لا تريد الحجرف".

وتحدث صلاح خورشيد معارضا للاستجواب، وقال: قلت لمحمد هايف انت أخطأت عندما سحبت اسمك من طلب طرح الثقة، ومرة ثانية عندما ابلغت الوزير الحجرف مسبقا بعدم وضع اسمك ووضعته ثم سحبته، ويشهد ربي اني لو وقعت، واذا تعرضت لضغوط استقيل ولا اسحب اسمي.

وأضاف: هناك احكام قضائية صادرة ونافذة بحق نواب، ومن يدافع اليوم عن الاحكام هو من نقض الاحكام عند التصويت على الطبطبائي والحربش.

وتابع: تم تعيين محمد عيد المطيري مستشارا لوزير المالية بعد الاستجواب، وهذا تعارض مصالح وان كان مستحقا، اقسم بالله يا وزير المالية اذا كنت اعطيت عهدا على تعديل قانون فانا اول من يستجوبك، والاستبدال قانون واجب عليكم احترامه، واذا فيكم خير انا من سنة انهيت تقرير الاستبدال فوينكم عنه؟

واضاف: نعم الوزير تعهد في جلسة استجوابه بدراسة البدائل، وعلى ضوء ذلك تم سحب التقرير، وليس بكيف الوزير تعديله بقرار، وبديت هايف واعطيته الاولوية لقانون الاستبدال رغم وجود 3 قوانين، وارسلت اقتراحا به اخطاء ومثالب دستورية وابلغتك بذلك.

وتابع: قدمت بديلا للاستبدال ولا احد يزايد في اننا نريد التخفيف عن المتقاعدين لكن الاستبدال حجر عثرة بالنسبة لاي وزير مالية، ولا يمكن ان اقبل المساس بالتأمينات وكان ضمن اقتراحي ان نلغي الاستبدال.

وأضاف: مدير التأمينات قال بعد التحرير انه تم الغاء كل الالتزامات على المتقاعدين وفي 2005 اسقطت الفوائد، وقلت الغوا الاستبدال، وكم كلفته؟ ذكروا انها 240 مليون دينار، وانا اتقدم باقتراح بقانون وليس وزير المالية، وان ينص على تعويض الاستبدال في قرض التقاعد المبكر، هذا بديلي والاخت صفاء قدمت نظام الشرائح.

وقال خورشيد: محشوم يالحجرف من الكذب، واذا كنت اعطيت وعدا بإسقاط قانون فأنا اول من يستجوبك، ولا احد يكابر علينا بتوقيع طرح الثقة، وما تقومون به حرام والشرهة مو عليكم على الصف الاول الذي يعطيكم ما تبونه.

back to top