صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 4176

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

ترقب في «هيئة الأسواق» لترقية البورصة على مؤشر MSCI

بعد استيفائها، عملياً وفنياً، جميع الاشتراطات والمتطلبات، التي كان آخرها فتح سقف التملك في القطاع المصرفي، تترقب هيئة أسواق المال قرار الترقية التاريخي لبورصة الكويت على مؤشر مورغان ستانلي (MSCI) مساء اليوم، والذي على إثره ستعقد الهيئة مؤتمراً وزارياً كبيراً بحضور مجلس مفوضيها ووزير التجارة والصناعة.

وتأتي ترقية MSCI بعد ترقية «فوتسي راسل»، التي قطعت فيها الهيئة مشواراً كبيراً من التوافق مع المعايير العالمية المطبقة والمعمول بها في الأسواق المتطورة.

وبالأرقام، يمكن الإشارة إلى أن جهود الهيئة، بالتعاون مع البورصة والمقاصة، أفضت إلى جذب 950 مليون دولار، نتيجة الترقية السابقة على مؤشر فوتسي.

ومن المنتظر بعد ترقية MSCI، تدفق 2.8 مليار دولار أخرى، أي أن إجمالي السيولة الأجنبية غير المسبوقة في تاريخ البورصة منذ تأسيسها وتنظيمها في الثمانينيات سيكون 3.750 مليارات.

وفي السياق، قال رئيس البورصة محمد العصيمي، لـ «بلومبيرغ «، إنه من المرجح أن تؤدي الترقية إلى تدفق سيولة قيمتها 2.8 مليار دولار من الصناديق غير النشيطة، مضيفاً أن البورصة نفذت كل الاشتراطات المطلوبة من جانب «MSCI»، وعُرض على المستثمرين الدوليين خدمات ومنتجات إضافية كانوا يتطلعون إليها، وتغييرات في اللوائح التي طلبوها.

وترقباً للترقية، عادت التداولات القوية على مؤشرات سوق الكويت، وخصوصاً مكونات السوق الأول والقطاع المصرفي بالتحديد، إذ ارتفع مؤشر السوق العام بنسبة 0.18% تعادل 10.24 نقاط ليقفل على 5809.95 نقاط وسط سيولة بلغت 47.6 مليون دينار، وربح مؤشر السوق الأول أيضاً بنسبة 0.36% تساوي 22.92 نقطة مقفلاً على 6366.46 نقطة، في وقت تراجع مؤشر السوق العام بنسبة 0.32%، هي 15 نقطة ليقفل على 4719.68 نقطة.