الموسيقار أنور عبدالله «يعزف» في يوم تكريمه

المجلس الوطني للثقافة انتقاه شخصية مهرجان «الموسيقى الدولي»

نشر في 25-06-2019
آخر تحديث 25-06-2019 | 00:05
كرم المجلس الوطني للفنون والثقافة والآداب الموسيقار أنور عبدالله في حفل افتتاح مهرجان الموسيقى الدولي.
دشن المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب، أمس الأول، فعاليات النسخة الـ 22 من مهرجان الموسيقى الدولي بتكريم الموسيقار أنور عبدالله، برعاية وزير الإعلام وزير الدولة لشؤون الشباب محمد الجبري، الذي أناب عنه الأمين العام المساعد لقطاع الفنون الدكتور بدر الدويش.

حضر الحفل عدد كبير من نجوم الغناء والطرب والموسيقى، وتقدمهم الأمين العام للمجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب بالتكليف كامل العبدالجليل، ووكيلة وزارة الإعلام منيرة الهويدي، والوكيل المساعد لشؤون قطاع الإذاعة الشيخ فهد المبارك، والوكيل المساعد لشؤون قطاع التلفزيون سعود الخالدي وغيرهم.

وقال ممثل راعي الحفل د. بدر الدويش، إن المجلس يفخر باختيار الموسيقار أنور عبدالله شخصية المهرجان، مضيفا أن عبدالله أثرى الساحة الفنية بإبداعات موسيقية خالدة وأسهم في اكتشاف مواهب برزت كنجوم على الساحة الفنية، كما ارتبط اسمه بكبار الفنانين، لذا فقد تم اختياره شخصية المهرجان الذي يتزامن واليوم العالمي للموسيقى، ويحتل مكانة مهمة على خريطة فعاليات المجلس السنوية.

وأضاف الدويش، في كلمته بمناسبة الافتتاح، أن الموسيقى تسهم في تهذيب روح الإنسان والتعبير عن النفس البشرية وبناء الحضارات وتنمية المجتمعات باعتبارها أكثر الفنون قدرة على توحيد البشر حول قيم الجمال وصهر كل أنواع الاختلافات لتحقيق قيم التسامح والتعايش الإنساني، داعيا الجميع لحضور الفعاليات.

ليلة الوفاء

قدمت الحفل الإعلامية أمل عبدالله في "ليلة الوفاء" للفن الكويتي وموسيقار يمثل جيلا كاملا من الفنانين والمبدعين هو الموسيقار أنور عبدالله، وبدأ الحفل بمعزوفة "موسيقى أماني" للفرقة الموسيقية بقيادة المايسترو أحمد حمدان، تبعتها وصلات غنائية لعدد من المطربين الذين تعاونوا مع المحتفى به، وقدموا عددا من أغانيهم وتلحينه.

ثم غنى الفنان محمد البلوشي أغنية "على الدنيا السلام"، للشاعر عبداللطيف البناي، و"قال مطربنا وغنى"، من كلمات مبارك الحديبي.

وشارك الفنان فواز المرزوق بأداء "يا نور عيني"، كلمات طلال السعيد، و"غيب وأنا أغيب" كلمات الشهيد فهد الأحمد، أما الفنان عادل الماس فقد أمتع الجمهور بأغنيتين من كلمات الشاعر عبداللطيف البناي وهي "محال"، ثم "الصوت الجريح" التي قدمها بمصاحبة عزف الموسيقار أنور عبدالله.

وجاء ختام الحفل مع الموهبة الواعدة الفنانة دلال التي تغنت بأغنية "أحبك موت"، كلمات عبداللطيف البناي، و"يجي منك أكثر"، كلمات خالد المريخي، و"وش ذكرك"، من كلمات خالد البذال، لتسدل الستار بصوتها على افتتاحية مهرجان يزخر بعدد من الأمسيات الموسيقية بمشاركة فنانين وفرق محلية وعالمية.

«ابن الوطن»

على هامش المهرجان، أصدر المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب، كتاب "ابن الوطن" الذي يتحدث عن مسيرة المحتفى به للكاتب صالح الغريب عضو جمعية الفنانين ورابطة الأدباء الكويتين، باعتباره أحد أهم وأبرز مكتشفي الأصوات الغنائية محليا وخليجيا، كالفنانة أحلام، وغيرها، كما يسرد الكتاب أبرز أعماله والمتعاونين معه من كبار وأشهر نجوم الطرب الخليجيين، والشعراء والمؤلفين الغنائيين.

قائد الأوركسترا

أعرب أحمد حمدان، قائد الفرقة الموسيقية عن سعادته بتقديم الحفل والمشاركة في تكريم أستاذه عبدالله، من خلال عزف أشهر أغانيه.

وعن تكريمه أكد حمدان فخره بهذا التقدير الفني، واختياره للمشاركة في هذا الحفل الذي يعد عائليا أكثر منه فنيا، مؤكدا تعلمه منه ومن ألحانه منذ أكثر من 35 عاما، ويعد أحد تلامذته.

وكشف حمدان انشغاله بتلحين أغاني فردية للفنان الصاعد حسن العطار، الذي سيقدمه للساحة الفنية، من كلمات المؤلف الغنائي علي مساعد، ومنها أغنية "إلا حبيبي"، وكشف عن مطلعها الذي يقول: "إلا حبيبي... لا تجيبون طاريه... خليوه يلعب بي على كيف كيفه".

عبدالله: ألبوم جديد مع عبدالكريم

أكد المكرم الفنان أنور عبدالله عجزه عن الشكر لكل من رشحه لهذا التكريم في أسعد وأهم اللحظات في حياته ومشواره الفني، مضيفا أنه لا يجد الكلمات التي تعبر عن سعادته بهذه الحفاوة، والفخر بمشواره الفني، وحب الجمهور له.

وكشف عبدالله في تصريح لـ "الجريدة"، أنه يجهز الآن ألبوما غنائيا جديدا بالتعاون مع الفنان المطرب عبدالكريم عبدالقادر من كلمات الشاعر الغنائي عبداللطيف البناي، حيث يشارك في الألبوم من خلال أغنيتين جديدتين من إجمالي 6 أغان يضمها الألبوم.

وأشار إلى أن أحدث أعماله كان بالتعاون مع إذاعة الكويت، وهي مسابقات إذاعية في شهر رمضان، بعنوان "المسمى"، وكانت حلقات متتالية عددها 30 حلقة، وقد لاقت نجاحا كبيرا، مؤكدا استمرار تعاونه مع الإذاعة في أعمال درامية وفنية قادمة.

تكريم خاص من الإذاعة

أكد الوكيل المساعد لشؤون قطاع الإذاعة الشيخ فهد المبارك الاهتمام الكبير بمثل هذه الفعاليات الوطنية التي تثري الفن والثقافة وتشكل وجدان الشباب، مضيفا أنه أصدر توجيهات بنقل الحفل على الهواء مباشرة عبر محطة كويت FM وقناة العربي الفضائية.

وفي تصريح لـ "الجريدة"، قال الشيخ فهد المبارك، إنه يرتبط بالفنان أنور عبدالله بعلاقة صداقة وأخوة ممتدة عبر سنوات، موضحا أن الإذاعة تتبنى كل الفنانين والملحنين نتيجة غياب شركات الإنتاج الموسيقية في السنوات الأخيرة، وبدأت الإذاعة في تحمل تكاليف إنتاج الأغاني لدعم المجال الفني والعاملين به من فنانين موهوبين.

وأعرب المبارك عن سعادته لتكريم الفنان أنور عبدالله، لأنه صاحب مسيرة وجهد طويل يستحق كل حفاوة وتقدير، وأن أعماله تذكرنا بالماضي الجميل وتعتبر خالدة في ذاكرة الوطن والمكتبة الموسيقية الكويتية.

وقال إنه حرص على الحضور، لأنه يقدر الموسيقار على المستويين الفني والشخصي، وتكريمه بنفسه وبالأصالة عن قطاع الإذاعة.

واعتبر المبارك أن التكريم دافع مهم للفنان حتى يواصل مسيرته ويعطي المزيد وسط تشجيع وتقدير مجتمعه والوسط الفني الذي يعمل به، وعبدالله قادر على إنتاج وإعطاء المزيد والجميل من الأعمال للساحة الفنية في المستقبل.

بدر الدويش: نفتخر باختيار أنور عبدالله شخصية المهرجان

محمد البلوشي أبدع في «على الدنيا السلام» و«قال مطربنا وغنى»

فواز المرزوق شارك في أداء «يا نور عيني» و«غيب وأنا أغيب»

عادل الماس غنى «محال» و«الصوت الجريح»
back to top