البرلمان المصري يقر الموازنة العامة وعلاوة الموظفين

نشر في 25-06-2019
آخر تحديث 25-06-2019 | 00:02
مجلس النواب المصري
مجلس النواب المصري
وافق مجلس النواب المصري، خلال الجلسة العامة أمس، على الموازنة العامة للدولة للعام المالي الجديد 2019/ 2020، على أن يبدأ العمل بها بداية من الاثنين المقبل مطلع يوليو، وجاءت الموافقة على الموازنة بأغلبية الثلثين، ليتم بذلك إقرار الموازنة الأكبر في تاريخ أكبر دولة عربية سكانا، بحجم إجمالي 1.978 تريليون جنيه (الدولار بـ 16.8 جنيها).

وشهدت الموازنة العامة زيادة اعتمادات ومُخصصات بعض البنود لعدد من الوزارات والجهات بما يقارب الـ10 مليارات جنيه، وهي الصحة والتعليم والتعليم العالي والبحث العلمي والإسكان والنقل والري والأوقاف، ودعم وزارة التعليم بـ 1.5 مليار جنيه، وتشمل زيادة الرواتب بنحو 30 مليارا.

كما وافق البرلمان نهائيا بأغلبية الثلثين على مشروع القانون بتقرير الحد الأدنى للعلاوة الدورية للمخاطبين بقانون الخدمة المدنية، ومنح علاوة خاصة لغير المخاطبين بقانون الخدمة المدنية، على أن تكون قيمة الحد الأدنى للعلاوة الدورية 75 جنيها شهريا، وإقرار حافز شهري للفئتين بقيمة 10 جنيهات شهريا، وسيبدأ تطبيق الزيادة مع أول يوليو المقبل.

في غضون ذلك، انطلقت مباحثات مصرية - روسية بين وزراء الخارجية والدفاع في البلدين في إطار صيغة (2+2) بالعاصمة موسكو أمس، بمشاركة وزير الدفاع الفريق أول محمد زكي ووزير الخارجية سامح شكري.

وتطرق شكري إلى مفاوضات القاهرة لاستعادة الطيران العارض (الشارتر) الروسي إلى مدن الغردقة وشرم الشيخ السياحية، قائلا: «نعمل على تعزيز قدرتنا الأمنية، وأتصور أننا قريبون جدا من اطمئنان الجانبين، لأن كل الإجراءات وضعت ونفذت لاستعادة الطيران العارض إلى المناطق السياحية المصرية، ونسير من منطلق صيغة المكسب المشترك لكلا الطرفين... ستكون هناك عودة قريبة لهذا الطيران».

وأعلنت موسكو وقف الطيران الروسي إلى مصر بعد سقوط طائرة تقل 224 ركابا معظمهم من الروس في سيناء 31 أكتوبر 2015، بسبب عملية إرهابية، لكن الجانب المصري اتخذ عدة إجراءات لتعزيز الأمن في المطارات المصرية، مما دفع موسكو إلى إعادة الطيران المباشر مع مطار القاهرة الدولي في أبريل 2018، في حين تتفاوض مصر لعودة الطيران إلى المنتجعات السياحية شرم الشيخ والغردقة.

وشدد شكري على أن العلاقات بين البلدين استراتيجية، في حين تطرق في حواره مع قناة «روسيا اليوم» إلى مشاركة مصر بمنتدى البحرين بوفد برئاسة نائب وزير المالية، مؤكدا أن حضورها هو لتقييم الوضع.

ونفى شكري بشدة الحديث عن وطن بديل للفلسطينيين في سيناء.

وخلال زيارة الى برلين تستهدف جذب الاستثمارات الألمانية لمصر، قال رئيس مجلس الوزراء مصطفى مدبولي، إن الرئيس السيسي حريص على أن تكون مصر قاعدة انطلاق صناعية دولية ليس للشرق الأوسط أو القارة الإفريقية فحسب، بل للعالم أجمع.

ووقّع مدبولي على اتفاقية تعاون مع شركة بوش الألمانية للأجهزة الألمانية، لإقامة أول مجمع صناعي للشركة في مدينة العاشر من رمضان (شمالي شرق القاهرة).

كما وقّع رئيس الوزراء المصري اتفاقية مع شركة مرسيدس بينز، لتجميع وتصنيع السيارات ومنظومة النقل الذكي باستخدام الكهرباء في مصر، عبر إنشاء مركز هندسي لعملاق صناعة السيارات الألمانية في منطقة قناة السويس، ليكون مركزا لتصنيع وتصدير السيارات للمنطقة بأكملها.

في الأثناء، أعلنت الهيئة الوطنية للصحافة، أمس، زيادة أسعار الصحف الصادرة عن المؤسسات الصحافية القومية بقيمة جنيه واحد، لكل من الصحف اليومية والأسبوعية اعتبارا من مطلع يوليو المقبل، مشددة على ضرورة أن يرتبط رفع السعر بالارتقاء بالخدمة المقدمة، وتعاني الصحف القومية انهيارا حادا في التوزيع، وخسائر بمئات الملايين، مع فشل تام في تطوير المحتوى الورقي في ظل منافسة شرسة من وسائل الإنترنت.

back to top