ترامب يؤجل ترحيل المهاجرين أسبوعين

كيم: تلقيت رسالة من الرئيس الأميركي «مضمونها ممتاز»

نشر في 24-06-2019
آخر تحديث 24-06-2019 | 00:02
الزعيم الكوري الشمالي يقرأ رسالة ترامب أمس (أ ف ب)
الزعيم الكوري الشمالي يقرأ رسالة ترامب أمس (أ ف ب)
أعلن الرئيس الأميركي دونالد ترامب أنه سيؤجل حملات الترحيل الجماعي للمهاجرين الذين يقيمون في الولايات المتحدة بشكل غير مشروع، التي كانت مقررة أمس، مشيراً إلى أنه سيسعى للتوصل إلى حل وسط مع زعماء الديمقراطيين حول قضايا الهجرة.

وقال ترامب في تغريدة مساء أمس الأول، إنه "بناء على طلب الديمقراطيين أجّلت عملية ترحيل ملايين المهاجرين غير الشرعيين مدة أسبوعين، حتى نرى إن كان بوسع الديمقراطيين والجمهوريين الجلوس معا والتوصل إلى حل لمشاكل اللجوء".

وحذّر قائلا إنه إذا لم يتم التوصل إلى حل وسط، فإن عمليات "الترحيل ستبدأ".

وقال 3 مسؤولين في الإدارة الأميركية، إن العملية ألغيت لأن تفاصيل تم تسريبها عبر وسائل الإعلام، مما قد يعرض سلامة ضباط الأمن للخطر.

وكان من المتوقع أن تبدأ العملية أمس، وأن تستهدف الأشخاص الذين تلقوا أوامر نهائية بالترحيل، بما في ذلك الأسر التي فصل في قضاياها القضاة، وذلك في نحو 10 مدن، بينها هيوستن وشيكاغو ونيويورك وميامي.

من ناحية أخرى، تلقى الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون رسالة شخصية من الرئيس الأميركي أعرب على إثرها عن "ارتياحه" لـ "مضمونها الممتاز"، وفق ما أعلنت وكالة الأنباء الكورية الشمالية الرسمية، أمس، في حين أن المفاوضات بين البلدين لا تزال متعثرة.

وأكدت الوكالة أنّ كيم و"بعد أن قرأ الرسالة، قال بارتياح إن مضمونها ممتاز"، مشيرةً إلى أن الزعيم الكوري الشمالي "سيدرس بعناية محتواها المهم، تعبيراً عن تقديره لقدرة الرئيس ترامب على الحكم السياسي وشجاعته الاستثنائية".

وفي موسكو، اعتبر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أن المنظومة السياسية القائمة في الولايات المتحدة اليوم، تحد من إمكانات ترامب في تطوير العلاقات بين بلاده وروسيا.

وقال بوتين في حوار تلفزيوني ردا على سؤال عما إذا كان ترامب يتخذ قراراته باستقلالية: "طبعا نعم، لكننا نرى أن المنظومة الأميركية مصصمة بشكل يمنعه من فعل الكثير. لكن الكثير يتوقف على توافر الإرادة السياسية، بطبيعة الحال".

وأكد أن موسكو مستعدة للحوار مع واشنطن، لكنها لا تتعجل ومستعدة للانتظار حتى تنضج الأخيرة.

back to top