خاص

«السكنية»: أنجزنا 9318 معاملة إلكترونياً لـ 8359 مستخدماً

• الخباز لـ الجريدة•: 21 خدمة إلكترونية نقدمها للمواطنين أبرزها فتح ملف إسكاني مع بدل إيجار أو بدونه
• تاريخ تقديم المعاملة هو المعتمد للطلب السكني في حال قبوله حتى لو كان يوم إجازة رسمية

نشر في 24-06-2019
آخر تحديث 24-06-2019 | 00:06
No Image Caption
قالت رئيسة فريق الميكنة والربط الآلي في المؤسسة العامة للرعاية السكنية م. نورة الخباز إن مشروع الخدمات الإلكترونية بدأ في شهر مارس من عام 2018، بناءً على توجيهات من وزيرة الدولة لشؤون الإسكان بضرورة استكمال الربط الآلي بين المؤسسة وباقي وزارات الدولة، إضافة إلى توفير خدمات آلية للمواطنين، موضحة أنه بناء على ذلك تم تشكيل خمس فرق عاملة في إدارة نظم المعلومات للبدء في تطوير الخدمات على أنظمة المؤسسة الداخلية، وتطبيق أصول الحوكمة عليها قبل تصميم وتطبيق الخدمات الآلية، ومن ثم تم البدء بإنشاء الخدمات الآلية وتوفيرها على موقع المؤسسة.

وذكرت الخباز، في لقاء مع "الجريدة"، أن عدد تلك الخدمات الآلية يبلغ 21 خدمة، سعت المؤسسة من خلالها إلى توفير الوقت والجهد على المواطنين، مبينة أن من أهمها خدمة فتح ملف إسكاني مع بدل الإيجار أو بدونه. وأوضحت أنه تزامناً مع رفع الخدمات الآلية، تم إطلاق حملات إعلامية على وسائل التواصل الاجتماعي لتعريف المواطنين بالخدمات الآلية، كما تم الحرص على توفير فيديوهات تعليمية لتسهيل استخدام الموقع دون الحاجة إلى مراجعة المواطن لمراكز الخدمة التابعة للمؤسسة للاستفادة من الخدمات الآلية. وأكدت أنه كان لابد لإنجاح هذا المشروع، من إنهاء وتفعيل الربط الآلي مع أهم الجهات التي تعتمد عليها المؤسسة في اتخاذ قرارها بالموافقة أو الرفض للمعاملات المقدمة، بحيث يتم توفير البيانات التي يتم طلبها من المواطن عند تقديم المعاملة. ولفتت إلى أن تلك الجهات تتمثل في الهيئة العامة للمعلومات المدنية، وبنك الائتمان الكويتي، ووزارة العدل، وديوان الخدمة المدنية، والمؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية. وعليه فقد تم تقليص عدد المستندات المطلوبة من المواطن، ففي السابق كان يطلب منه توفير مستندات تصل إلى 13 مستنداً، أما الآن وبعد الربط الآلي فإن المستندات التي تطلب منه تقتصر على مستند واحد للحالات النمطية.

وذكرت الخباز أنه منذ إطلاق الخدمات على موقع المؤسسة تم إنشاء 8359 مستخدماً، أما عدد المعاملات المنجزة عن طريق الموقع "ما بين اطلاع وفتح ملف وغيرها" فكان 9318 معاملة... وفيما يلي تفاصيل اللقاء:

• أطلقتم في الفترة الأخيرة عدداً من الخدمات الإلكترونية... كم عددها؟ وما الفعال منها حالياً، والذي سيفعل في المستقبل؟

- دشنا مشروعنا في شهر مارس 2018، بتوجيهات من وزيرة الدولة لشؤون الإسكان، كي نطور الخدمات الموجودة لدى المؤسسة العامة للرعاية السكنية ونوفرها آلياً على موقع المؤسسة، إلى جانب تفعيل الربط الآلي مع جهات الدولة المختلفة.

وبدأنا العمل على تطوير أنظمتنا الداخلية، وعليه تم توفير خدمات آلية للمواطنين، حيث تم توفير ما يعادل 21 خدمة للمواطن، منها الاستفسار وإنشاء حساب وفتح طلب إسكاني، وأهم تلك الخدمات بالطبع هو فتح طلب اسكاني مع أو بدون بدل إيجار، ومن مميزات استخدام الخدمات الآلية، اعتماد تاريخ الطلب من تاريخ تقديم المواطن للمعاملة "أون لاين"، بمعنى أنه إذا قدم المواطن الطلب في عطلة نهاية الأسبوع، أو في إجازة رسمية فسوف يحتسب ذلك بداية اعتماد الطلب، وفي موازاة ذلك أطلقنا حملة إعلامية تثقيفية للمواطنين على وسائل التواصل الاجتماعي، للتوعية بكيفية استخدام الخدمات، كما تم تدريب موظفي الادارة المختصة، وهي إدارة خدمة المواطن على استقبال المراجعين والرد على استفساراتهم.

* ما أبرز الخدمات التي تحولت من ورقية إلى إلكترونية؟

- جميع الخدمات التي رفعت وأصبحت خدمات إلكترونية "أون لاين" هي خدمات آلية بالكامل، تأخذ دورتها المستندية بين إدارات المؤسسة آلياً، وعليه فإنه عند تقديم معاملة طلب فتح إسكاني مع بدل إيجار "مثلا" تحول المعاملة آلياً إلى الادارة المختصة لفتح الملف الاسكاني، ثم تحول آلياً إلى إدارة بدل الايجار لصرف البدل.

وكان من الضروري لتفعيل تلك الخدمات الآلية إنهاء الربط الكامل مع الجهات المرتبطة بالمؤسسة العامة للرعاية السكنية، مثل الهيئة العامة للمعلومات المدنية، ووزارة العدل، وبنك الائتمان الكويتي، وديوان الخدمة المدنية، والمؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية، وفي الحقيقة هذه هي أهم الجهات التي تحتاج اليها المؤسسة السكنية للربط معها لاتخاذ القرار في الحالات النمطية للطلبات السكنية بالموافقة من عدمها.

* ماذا عن خدمات التخصيص؟

- نحن نعمل الآن على إدارة التخصيص وتحويلها إلى خدمة إلكترونية "أون لاين"، ونتوقع الانتهاء من ذلك خلال الشهر القادم.

* كيف لمستم حجم الإقبال على الخدمات الإلكترونية حتى بداية هذا الشهر؟

- تم إنشاء 8359 حساباً "أون لاين" لخدمات المؤسسة الآلية، كما تم تقديم 9318 معاملة، منها استفسار واطلاع على المعاملة، وتم إنجاز كل هذا خلال شهرين فقط.

* هل يوفر النظام الآلي، الذي استحدثته المؤسسة، حماية وخصوصية لمعلومات المواطنين؟

- الربط الآلي والبيانات مختصة فقط بالمعاملات التي نحتاج الى الاطلاع عليها في المؤسسة، ولا يتم الاطلاع على المعاملات الاخرى، كما أن هناك قرارات وتعهدات من الموظفين العاملين بالمؤسسة، مثلهم في ذلك مثل باقي موظفي الدولة.

* فيما يخص الخدمات... هل هناك مرحلة مستقبلية منها؟

- باقي الخدمات التي يمكن أن نوفرها "أون لاين" للمواطن نعمل عليها حاليا، هذا جنبا الى جنب مع استكمال الربط مع باقي الجهات الحكومية، إذ إن هناك حالات غير نمطية، كأن نحتاج مثلا الى معلومة من وزارة الداخلية، أو من الهيئة العامة لشؤون القصر، وهي كلها جهات متعاونة معنا.

* كيف يمكن للمواطن الحصول على خدماتكم الإلكترونية؟

- بالنسبة للمواطنين المتزوجين حديثاً والذين لا يملكون معاملة في المؤسسة العامة للرعاية السكنية يستطيعون التقديم عن طريق الرقم المدني ورقم الهاتف لانشاء الحساب، ومن ثم الدخول إلى الموقع للتقديم على معاملة فتح طلب اسكاني، أما بقية المراجعين والذين لديهم معاملة بالمؤسسة فيمكنهم فتح حساب على موقع المؤسسة عن طريق إدخال الرقم المدني ثم إدخال رقم الملف أو الرقم الاسكاني الخاص به، إضافة إلى رقم الهاتف لإثبات الشأن، ومن ثم ستصل اليهم رسالة بكلمة السر، ليتم الدخول بسهولة على الخدمات الالكترونية والحصول عليها.

تنسيق مع البنوك

عن امكانية التنسيق مع البنوك المحلية بالربط الآلي حول «الآيبان» الخاص بالمواطنين لصرف بدل الإيجار، قالت الخباز إنه في الحقيقة تمت مخاطبة البنوك بهذا الشأن، «ونعمل الآن على التنسيق معهم لتطوير الخدمات المقدمة والتي تتطلب رقم الآيبان».

التوزيع الإلكتروني

حول إمكانية تطبيق خدمات التوزيع والتوثيق للوحدات السكنية «أون لاين»، أفادت الخباز بأنه تم الانتهاء فعلياً من إجراءات التوثيق لتكون معاملات آلية وتوفيرها ضمن الخدمات الآلية للمواطن، أما بخصوص توزيع الوحدات السكنية «أون لاين» فسيتم النظر بالموضوع بحيث يتم تطوير الخدمات بما يمكن من دعم الشفافية للمواطن.

حملات توعية على مواقع التواصل الاجتماعي للتعريف بالخدمات الآلية
back to top