هوك: إيران وأذرعها يهددان المنطقة.. ولا نسعى لحرب

المبعوث الأميركي الخاص بإيران يزور الكويت ضمن جولة خليجية

نشر في 23-06-2019 | 18:09
آخر تحديث 23-06-2019 | 18:09
 المبعوث الأميركي الخاص بإيران براين هوك
المبعوث الأميركي الخاص بإيران براين هوك
قال المبعوث الأميركي الخاص بإيران براين هوك أن دور سمو الأمير حيوي وهام في استقرار مجلس التعاون الخليجي خاصة وأنه من مؤسسي المجلس، شاكراً دعم سموه المتواصل للولايات المتحدة الأمريكية.

وأضاف هوك في مؤتمر صحافي عقده اليوم بمناسبة وصوله الكويت، أن الكويت هي المحطة الثالثة ضمن جولة خليجية، مبيناً بأن الولايات المتحدة تفتخر بصداقتها مع الكويت.

وبين هوك أنه أكد لوزير الخارجية الشيخ صباح الخالد أن أمريكا لا تسعى إلى زيادة التوتر في المنطقة وتسعى للحد منها، مشيراً إلى إيران تشكل خطر وتهديد على مضيق هرمز.

وأكد هوك أن بلاده عملت مؤخراً على الجانب الدبلوماسي خاصة وأنها لا تسعى للحرب، مبيناً بأنها عملت مؤخراً على الملف الإيراني في مجلس الأمن الدولي الذي تترأسه الكويت.

وقال هوك أن لايران أذرع في المنطقة وهو ما يشكل تهديداً للمنطقة، مضيفاً بأن الحل الدبلوماسي الذي قدمته الولايات المتحدة الأمريكية لم يجدِ نفعاً وكان الرد الإيراني على رسالتنا عبر اليابان باستهداف الناقلات وتهديد سلامة الملاحة البحرية.

دعم

وأكد هوك على أن هناك دعماً قوياً من دول الخليج لخطوات الرئيس ترامب، مضيفاً «كررنا مراراً بأننا لا نسعى إحرب مع إيران ونركز على خيار الدبلوماسية لكن على إيران أن تتصرف كدولة طبيعية وتتخلى عن جنوحها الثوري».

وعن العقوبات الأمريكية الجديدة، أوضح هوك بأن الولايات المتحدة لا تعلن عن أي عقوبات قبل موعدها وسيتم تقييم ما يمكن عمله في الوقت المناسب، مشيراً إلى أن أذرع ايران في المنطقة كالحوثيين وحزب الله يمرون في أضعف مراحلهم جراء العقوبات.

وأكد هوك على أن هناك نقاشات دائمة وتقييم للوضع الأمني والعسكري لمعرفة الحاجة إلى إرسال أعداد إضافية من القوات الأمريكية إلى المنطقة، مبيناً بأن ترامب سبق وأمر بإرسال حاملة طائرات للحد من التهديدات الإيرانية.

تنسيق

وحول ما اذا كان هناك تنسيقاً مع الكويت من خلال رئاستها لمجلس الأمن الدولي لتقديم مشروع قانون يدين إيران قال هوك أن المناقشات والدور الذي يلعبه مجلس الأمن في تهديدات إيران هام جداً خلصة وأنها تهدد الأمن والسلم الدولي وبالتالي من واجب مجلس الأمن التعامل مع ما تقوم إيران، لافتاً إلى أن الإمارات والسعودية والنرويج تقدموا بطلب لمجلس الأمن حول هذا الموضوع ونحن نراقب وندعم مثل هذه الإجراءات ولا بد من التأكيد على دور الكويت الحيوي والرئيسي خصوصاً وأنها تترأس مجلس الأمن الدولي حالياً.

وختم حديثه بالتأكيد على أن الولايات المتحدة في حالة تأهب في حال استهدف إيران المصالح الأمريكية في المنطقة.

back to top