عزة مجاهد: لم أدخل الفن عبر والدتي فيفي عبده

«شاركت في مملكة الغجر بسبب السيناريو الممتاز ووجود حورية فرغلي»

نشر في 21-06-2019
آخر تحديث 21-06-2019 | 00:00
عزة مجاهد
عزة مجاهد
قدمت الفنانة الشابة عزة مجاهد دور فتاة غجرية في مسلسل «مملكة الغجر» مع والدتها الفنانة فيفي عبده، وحورية فرغلي، لتقدم عملاً جديداً هذا العام، بعد أن حققت العام الماضي نجاحاً كبيراً في دور الفتاة الشعبية في فوق السحاب، وكان لنا معها هذا الحوار:
• كيف تلقيتِ ردود الفعل حول دورك في مسلسلك الجديد "مملكة الغجر"؟

- ردود الفعل إيجابية جداً، وحقق المسلسل مشاهدات عالية على القنوات العارضة، كما علّق الجمهور على عدد من الشخصيات والحلقات التي جاءت بعضها على صدارة "التريند" في مناسبات كثيرة خلال شهر رمضان، بالإضافة إلى علامات معينة تدل على وجود المسلسل في الشارع، فمركبات "التوك توك" وضعت اسم المسلسل في أماكن كثيرة، فضلا عن عبارات وبعض جُمل المسلسل، وأحصل على ردود الفعل من الشارع ووسائل التواصل.

• ما الذي جذبك للدور تحديداً في "مملكة الغجر"؟

- الشيء الأول هو الورق والسيناريو المحكم على يد السيناريست محمد الغيطي، بالإضافة إلى الشخصية المليئة بالتفاصيل المميزة، وكنت أريد العمل مع المؤلف محمد الغيطي، والمخرج عبدالعزيز حشاد، والنجمة حورية فرغلي تحديداً؛ فجميعهم أقدرهم، ولهم عندي مكانة كبيرة، ورأيت العمل بشكل عام مقرباً إليّ، فلم أستطع الرفض على الإطلاق.

• تشاركين في عدة أعمال توجد فيها والدتك الفنانة فيفي عبده... هل وجودها بـ"مملكة الغجر" كان السبب؟

- أبداً... ولا أخفيك سراً أنني تعاقدت قبل والدتي في هذا المسلسل بنحو شهر، وبعدها فوجئت بأنها أصبحت بطلة العمل مع حورية فرغلي، والأمر جاء مصادفة، وفيفي عبده فنانة كبيرة أتشرف بالعمل معها بجوار أنها والدتي، لكن الترشيح كان عن طريق المؤلف الغيطي، والمنتج الفني مصطفى رجائي، لا عن طريق والدتي، أو أنها طلبتني معها في هذا العمل، وقدمت أعمالا أخرى بدونها خلال السنوات الماضية كان آخرها دور "عزة" في مسلسل "فوق السحاب" مع الفنان هاني سلامة العام الماضي.

• علمنا أن هناك نجوما خفضوا أجورهم مقابل المشاركة في هذا العمل... ألم يضايقك ذلك؟

- على الإطلاق... كان هدفي أن أشارك في هذا المسلسل في ظل وجود هذا الطاقم الرائع، وكان ذلك دافعاً لي للمشاركة تحت أي ظرف، ولم يكن الهدف المادي بالنسبة إلي هو الدافع الأول للمشاركة في المسلسل.

• هل سبب إعلان تخفيض الأجور مشكلات للفنانين؟

- نهائياً، فهناك فنانون يهمهم العمل وقوته وجودته حتى لو أصبحوا مضطرين إلى التخفيض أو التنازل عن جزء من الأجر، لتسير الأمور، وتتمكن الجهة المنتجة من استكمال التصوير، وأحيانا يخطف "الورق" أعين وعقل الفنانين ولا يفكرون في أي شيء آخر سوى تقديم العمل بأي طريقة، وحين يجد المشاهد عملاً مميزاً أمامه، حتى لو اعترف الفنان أنه تنازل عن أجره، سيزداد الاحترام بين الطرفين، ولن يقلل ذلك من شأن الفنان أبداً.

• كانت مشاهدك أمام والدتك لها كواليس خاصة ما أبرزها؟

- كل المشاهد كانت معها لها طابع خاص، وأي نجم كبير بحجم الفنانة فيفي عبده له طابع خاص، وكانت هناك مشاهد صعبة أمامها، مثل مشهد ضربها لي على وجهي، إذ كانت الصفعة قوية لدرجة حدوث إغماء لي ودخولي المستشفى عدة ساعات، وطلب الطبيب مني أن أظل في حالة راحة عدة أيام، ولضغط الوقت وانعدام رفاهية الراحة عدت مجدداً إلى التصوير، ومجرد وقوفي أمام الكاميرا تغيّر حالي رأساً على عقب، كأنه لم يحدث لي أي شيء على الإطلاق، وكان هناك مشهد آخر دفعتني فيه بقوة فسقطت على زجاج مكسور.

• لماذا أثيرت المشكلات حول علاقة النجمة حورية فرغلي بوالدتك؟

- لا أعلم مصدر تلك الشائعات، فهي لم تحدث نهائياً، وكل نجمة منهما تعرف حجم الأخرى، وكل فنانة متحمسة للعمل مع الأخرى، ولها طابعها الخاص، وخلال التصوير لم أجد إلا كل شيء رائع من الفنانة حورية فرغلي، وأنا اعتبرها أختي، وزادت علاقتنا خلال كل أيام التصوير، لكن لا أعلم ما مصلحة من يطلق تلك الأكاذيب، هل يريد حدوث ضرر للعمل؟

• كيف رأيت المنافسة هذا العام؟

- كانت منافسة قوية، ومنذ اللحظة الأولى للتصوير تمنيت النجاح للكل، وتمنيت أن كل الأعمال تكسر الأرقام القياسية، فهي لمصلحة الصناعة بأي حال من الأحوال، وتسبب رواجا للمهنة، ونجاح الأعمال نجاح للصناعة ولنا كلنا.

• ما أبرز الصعوبات والتحديات التي واجهتك أثناء تصوير المسلسل؟

- كان لدي تحد أول، هو كيفية تجهيز الشخصية التي أقدمها في المسلسل بطريقة مميزة وليس بها أخطاء، ومن خلال جلسات عمل مكثفة مع المخرج والمؤلف وصلنا إلى الشكل النهائي لها، بالإضافة إلى الضغط في التوقيت، لأننا صورنا المسلسل في وقت متأخر قبل رمضان، وكنا نصور عدة ساعات، فكان هناك تحد آخر أن نقوم بالتصوير دون حدوث أخطاء.

• قدمت دوراً مهماً العام الماضي من خلال "فوق السحاب"... فما الذي تغير لديك في الاختيارات بعد هذا المسلسل؟

- بالفعل الدور حقق نجاحا ملحوظا مع النجم هاني سلامة، وهو ما دفعني إلى تقييم الأعمال المعروضة عليّ واختيار الأدوار التي تقدم إضافة لدي مثل مسلسل هذا العام، والأدوار التي لا أجد أنها ليس بها إضافة، حتى لو مساحة الدور كبيرة، لا أقبلها نهائياً.

• هل هناك أدوار جديدة تعاقدت عليها؟

- لم أتعاقد بعد على أي أعمال جديدة، وأسعى إلى تقديم أدوار جيدة تضاف إلى مسيرتي الفنية خلال الفترة القادمة، وليست مشاركات عابرة فقط.

والدتي صفعتني بقوة خلال التصوير حتى أغمي علي
back to top