صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 4170

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

المجلس العسكري بالسودان يبدي استعداده لمواصلة التفاوض مع قوى التغيير

  • 19-06-2019 | 18:10
  • المصدر
  • KUNA

اعلن رئيس المجلس العسكري الانتقالي عبدالفتاح البرهان اليوم الاربعاء استعداد المجلس لمواصلة التفاوض مع قوى الحرية والتغيير دون اقصاء لاحد.

وحذر رئيس المجلس العسكري الإنتقالي في لقاء نقله التلفزيون السوداني من اطالة امد تشكيل حكومة إنتقالية في السودان.

وقال ان انحياز القوات المسلحة للثورة جاء من اجل تحقيق رغبات وتطلعات الشعب في التغيير وليس رغبة في الانفراد بالسلطة وان المجلس العسكري لم يضع اي عراقيل او شروط امام التفاوض.

واضاف البرهان ان الشعب السوداني خرج من اجل تغيير نظام شمولي ولكن ليس لكي يستبدله بنظام شمولي اخر تحتكر فيه السلطة جهة معينة.

وكان قوى الامن فضت اعتصاما للمتظاهرون امام وزارة الدفاع بوسط الخرطوم في الثالث من يونيو اوقع 113 قتيلا بحسب تقارير انباء ما ادى الى تعليق التفاوض بين قوى الحرية والتغيير والمجلس العسكري حتى بعد تدخل وساطة اثيوبية بدعم دولي.

وتعثر الاتفاق بين الجانبين حول نسب تشكيل المجلس السيادي ورئاسته وهو ما عطل التوصل لاتفاق نهائي بشان الفترة الانتقالية بعد التوصل الى اتفاق حول 90 في المئة من القضايا.

وتشمل هذه القضايا صلاحيات مجالس السيادة والوزراء والتشريعي والاتفاق على فترة انتقالية لمدة 3 سنوات ومجلس تشريعي من 300 عضو بنسبة 67 في المئة لقوى الحرية والتغيير و33 في المئة للقوى الاخرى وذلك بالتشاور بين مجلس السيادة وقوى الحرية.

وكان الجيش السوداني عزل البشير في ال11 من ابريل الماضي بعد احتجاجات اندلعت في 19 ديسمبر الماضي وبلغت ذروتها بالاعتصام امام مجمع وزارة الدفاع في السادس من الشهر الجاري.