صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 4174

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

فائض الكويت التجاري مع اليابان يقفز بنسبة 76.1%

قالت وزارة المالية اليابانية اليوم الاربعاء ان فائض الكويت التجاري مع اليابان قفز بنسبة 1ر76 في المئة عن العام الماضي ليصل الى 6ر74 مليار ين ياباني اي 688 مليون دولار في مايو الماضي.

واضافت الوزارة في تقرير اولي ان الكويت سجلت فائضا تجاريا مع اليابان لمدة 11 سنة واربعة اشهر اذ ارتفع اجمالي صادراتها الى اليابان بنسبة 5ر57 في المئة ليصل الى 6ر86 مليار ين ياباني (799 مليون دولار امريكي).

وأوضحت ان صادرات اليابان للكويت تراجعت بنسبة 9ر4 في المئة على اساس سنوي لتصل الى 12 مليار ين ياباني (111 مليون دولار امريكي).

وبالنسبة لفائض الشرق الاوسط التجاري مع اليابان اوضح التقرير انه نما في الشهر الماضي بنسبة 6ر1 في المئة ليصل الى 8ر644 مليار ين ياباني (9ر5 مليار دولار امريكي) مع تراجع واردات اليابان من المنطقة بنسبة 4ر2 في المئة مقارنة بالعام الماضي.

واشار الى ان صادرات النفط الخام والمنتجات المكررة والغاز الطبيعي المسال وغيرها من الموارد الطبيعية والتي تمثل 9ر95 في المئة من اجمالي صادرات الشرق الاوسط لليابان انخفضت في الشهر الماضي بنسبة 2ر1 في المئة.

ووفقا للتقرير تراجع اجمالي واردات الشرق الاوسط من اليابان في الشهر الماضي بنسبة 3ر5 في المئة نظرا لضعف الطلب على شحنات السيارات والالكترونيات والالات الكهربائية.

وفي سياق متصل سجل ثالث اكبر اقتصاد في العالم عجزا عالميا بلغ 1ر967 مليار ين ياباني اي (9ر8 مليار دولار امريكي) في مايو الماضي وهو اول عجز خلال اربعة شهور وذلك بسبب تراجع الصادرات الى الصين اثر وسط التوترات التجارية بين الولايات المتحدة والصين.

وشهد ثالث اكبر اقتصاد عالمي تراجعا باجمالي الصادرات بنسبة 8ر7 في المئة على اساس سنوي وذلك بسبب انخفاض المبيعات للمعدات شبه الموصلة وقطع غيار السيارات كما تراجعت الواردات بنسبة 5ر1 في المئة على خلفية اسعار الغاز المسال المنخفضة.

وتعتبر الصين اكبر حليف تجاري لليابان تليها الولايات المتحدة الامريكية.

يذكر انه يتم قياس البيانات التجارية على اساس التخليص الجمركي قبل التأثر بالعوامل الموسمية.