هيئة الصناعة: نطمح إلى مختبرات معتمدة عالمياً

نشر في 18-06-2019
آخر تحديث 18-06-2019 | 00:00
عبدالكريم تقي
عبدالكريم تقي
أكد المدير العام للهيئة العامة للصناعة الكويتية عبدالكريم تقي أن الكويت تطمح إلى مختبرات معتمدة عالمياً للمقاييس والمواصفات، وذلك لتوسيع دائرة الترويج الخارجي للمنتجات محلية الصنع.

جاء ذلك في تصريح لـ"كونا" عقب توقيعه أمس، مذكرة تفاهم مع مركز الإمارات العالمي للاعتماد بحضور المدير التنفيذي للمركز الإماراتية أمينة محمد والقنصل العام الكويتي في دبي ذياب الرشيدي.

وقال تقي، إن مذكرة التفاهم تهدف إلى تبادل المعلومات والخبرات بين الطرفين والحصول على شهادات اعتماد دولية للمختبرات الموجودة داخل الكويت بما يتيح للدولة إصدار شهادات مقاييس ومواصفات للمنتجات الكويتية تخولها للدخول إلى الأسواق الأجنبية.

وأضاف أن مذكرة التفاهم ستعزز وتطور عمل المختبرات الكويتية المختصة بإصدار شهادات المواصفات للمنتجات التجارية والصناعية ومعايرة جميع أنواع البضائع والمنتجات المصدرة والمستوردة.

وأوضح أن هيئة الصناعة ستستعين بالخبرات الإماراتية في هذا المجال، قائلاً إن "الأشقاء في إمارة دبي حصلوا بالفعل على شهادات عالمية لمختبراتهم وهذا ما نطمح إليه نحن أيضاً".

وأشار تقي إلى أنه بدون وجود مركز اعتماد ذي معايير دولية في الكويت سيكون من الصعب دخول منتجاتها إلى الأسواق الإقليمية والعالمية، مؤكداً أن وجود مثل هذا المركز سيزيد من جودة اي منتج صناعي كويتي.

وأوضح أن هناك جدولاً عملياً متفقاً عليه بالتزامن مع مذكرة التفاهم التي تم توقيعها مع الجانب الإماراتي، مما يسرع في تنفيذ بنودها العملية وبالتالي إصدار الاعتمادات المطلوبة للمختبرات الكويتية بأسرع وقت ممكن.

وأشار إلى أن من أهم بنود مذكرة التفاهم تسهيل عمليات التبادل التجاري بين الكويت والإمارات ودول الخليج الأخرى من خلال تطبيق متطلبات المواصفات والمقاييس الدولية للمنتجات والبضائع المتبادلة بين الطرفين.

وأعرب تقي عن أمله في أن تحوز المختبرات العامة في الكويت على الاعترافات الدولية بأقرب وقت لاسيما الحصول على اعتراف منظمة التعاون الدولي للاعتماد (ايلاك) والمنتدى الدولي للاعتماد (اياف) بما يعزز من جودة وحضور المنتج الكويتي في الأسواق الإقليمية.

من جانبه، أشاد القنصل الرشيدي بمذكرة التفاهم التي تم توقيعها بين الهيئة العامة للصناعة ومركز الإمارات العالمي للاعتماد، مؤكداً أن ذلك يعزز من أواصر العلاقات الاقتصادية بين البلدين الشقيقين.

وقال إن مذكرة التفاهم تأتي امتداداً للاتفاقية الإطارية للتعاون الاقتصادي الموقعة عام 2015 بين الكويت والإمارات مؤكداً أن هناك اتفاقيات ثنائية عديدة تم التوقيع عليها أخيراً بين البلدين تشمل المجالات كافة ما يشير إلى حجم العلاقات الثنائية وأهميتها.

وأضاف القنصل أن التعاون بين البلدين مستمر على جميع الصعد "وكل الاتفاقيات الاقتصادية والتجارية التي تم توقيعها، ماهي إلا ترجمة للعلاقات الأخوية المتميزة التي تربط الإمارات والكويت والتي تشهد كل عام إنجازات جديدة تزيد أواصر الإخاء والمحبة بين البلدين".

يذكر أن مذكرة التفاهم بين الهيئة العامة للصناعة الكويتية ومركز الإمارات العالمي للاعتماد سارية المفعول لمدة خمس سنوات وتجدد تلقائياً وتشمل التعاون في مجال تقويم مطابقة المواصفات لجميع أنواع المختبرات في الكويت ومنها مختبرات المعايرة والمختبرات الطبية وأنظمة إدارة الجودة وسلامة الأغذية.

back to top