متى يجب أن تستعمل رباط الكاحل؟

نشر في 18-06-2019
آخر تحديث 18-06-2019 | 00:00
No Image Caption
في مطلع تسعينيات القرن الماضي، بدأت أربطة الكاحل تزداد انتشاراً في الملاعب وصالات الرياضة. يعود ذلك إلى تحسّن تصاميمها، مما جعل استعمالها أقل كلفة من التعرض لمشكلة انحشار الكاحل.
يشيع استعمال أربطة الكاحل اليوم، وهي تتوافر بتصاميم مختلفة كثيرة، بعضها مخصص لأنواع محددة من الرياضات. بغض النظر عن التصميم، تهدف هذه الأربطة إلى تفادي الإصابة أو تقديم الدعم عقب الأخيرة.

كورت جاكوبسون، مدرب رياضي مجاز يعمل في نظام مايو كلينيك الصحي. يذكر في هذا المجال: {يزداد استخدام أربطة الكاحل بغية تفادي إصابات الكاحل. ويسألني المدربون، والأهل، والرياضيون عما إذا كان رباط الكاحل فاعلاً. تشير البحوث الأخيرة إلى أن استعمال رباط الكاحل بين الرياضيين في سن المراهقة يحدّ من عدد إصابات الكاحل البالغة لا حدتها. فقد اتضح أن رباط الكاحل لا يقلل من حدة إصابات الكاحل، الركبة، أو الأطراف عموماً}.

تشكّل أربطة الكاحل، وعضلاته، وأوتاره، وعظامه أنظمة الدعم الداخلية التي تبقي الكاحل آمناً، وهي روابط مهمة من القدم إلى الورك، ما يتيح لك تقديم أداء مثالي. أما رباط الكاحل، فيشكّل نظام دعم خارجي يحدّ من حركات معينة، مثل الثني الأخمصي/الانقلاب (حركة في مفصل الكاحل تدفع بالقدم نحو الأسفل بعيداً عن الساق وتلف القدم نحو الداخل)، ويزيد الوعي حيال موضع مفصل الكاحل في المساحة. وللحصول على الفاعلية القصوى، يشدِّد جاكوبسون على ضرورة أن يسع رباط الكاحل براحة داخل الحذاء الذي تنتعله أثناء أدائك نشاطك، ما يتيح أيضاً للرباط التحرك بحرية.

يوضح جاكوبسون: {بعد التعرض لإصابة في الكاحل، ينبغي أن تشكّل عملية إعادة التأهيل جزءاً من خطة العلاج. عندما يستمر الألم الذي يشعر به الرياضي بعد التعافي أو لا يستعيد حركته كاملاً، يكون السبب عموماً عدم تخصيص وقت كافٍ للشفاء الكامل}.

عقب التعرّض لإصابة، يشير جاكوبسون إلى أن الطبيب قد يعرض عليك الخضوع لعملية إعادة تأهيل. ويقول إن التوازن، ومدى الحركة، والقوة، والتحمّل تشكل عوامل علاج وتدريب مهمة يتخصص فيها خبراء إعادة التأهيل بغية مساعدتك على التعافي. ولا شك في أن أداءك التمارين كما يجب يساعدك في العودة بأمان إلى ممارسة نشاطك، ويحدّ من احتمال تجدّد الإصابة.

يذكر جاكوبسون: {لا تنسَ أن ارتداء رباط الكاحل لا يشكّل علاجاً شافياً ولا يؤمن لك حماية كاملة من الإصابات كافة. ولا شك في أن اتخاذ قرارات مدروسة بالتعاون مع طبيبك يساعدك في تحديد ما إذا كان استعمال رباط الكاحل ملائماً لحالتك}.

back to top