ينس هارتسر يحصل على خاتم إيفلاند الماسي

الجائزة الأكثر تفرداً لأشهر ممثل مسرحي ناطق بالألمانية

نشر في 18-06-2019
آخر تحديث 18-06-2019 | 00:00
الممثل الألماني ينس هارتسر
الممثل الألماني ينس هارتسر
انتقلت ملكية أكبر جائزة تمنح لممثل ناطق بالألمانية إلى الفنان ينس هارتسر من حامل الجائزة منذ ما يقرب من 23 عاماً الممثل السويسري برونو غانز، الذي توفي السبت الماضي عن عمر يناهز 77 عاماً، وجاء هذا التتويج في حفل تكريم لهارتسر بصفته أفضل ممثل مسرحي ناطق باللغة الألمانية في فيينا.
ورغم أن خاتم إيفلاند لم يمنح إلا للرجال، فإن له نظيراً لدى النساء هو خاتم ألما-سيدلر، التي تحتفظ به حالياً الممثلة ريجينا فريتش من بورجتياتر (المسرح القومي النمساوي).
حصل الممثل الألماني ينس هارتسر أشهر ممثل مسرحي في فيينا على خاتم إيفلاند، وهو خاتم ماسي أصوله غامضة، يتم تقديمه للممثل بعد وفاة حامله السابق نتيجة مسيرته الفنية وعطائه في مجال الفن والإبداع على مستوى ألمانيا.

ولم يتم اتخاذ قرار إعطاء هارتسر (47 عاماً) الخاتم عبر هيئة حكام أو استطلاع على شبكة الإنترنت، وفقاً لأصول انتقال ملكيته بين النجوم والفنانين، حيث تتم مراسم عملية الانتقال وفقا لوصية حامل الخاتم السابق الممثل المسرحي والسينمائي الراحل برونو جانز.

وقالت كارين بيرغمان مديرة مسرح بورجثياتر، حيث أجريت مراسم التكريم، إن خاتم إيفلاند يعد "إرثاً سرياً" يتم تقديمه بدون تدخل من نقاد أو رأي عام.

ويشتهر هارتسر بدوره في مسلسل" بابيلون برلين"، حيث لعب دور طبيب يعالج محاربين قدامى بعد الحرب العالمية الأولى.

يشار إلى أنه بما أن هارتسر أصبح يمتلك الخاتم، فإن عليه أن يكتب اسم من يريد أن يحصل على الخاتم بعده في خطاب سري يتم الاحتفاظ به في وزارة الثقافة بأستراليا، ويتم فتحه بمجرد وفاته.

حكاية الخاتم

يعد خاتم إيفلاند المصنوع من الحديد والمرصع بالماس، الجائزة الأكثر تفرداً لأي ممثل مسرحي ناطق بالألمانية، ويرجع الخاتم إلى الممثل والمخرج المسرحي أوجست فيلهلم إيفلاند، الذي توفي عام 1814، وورث الممثل السويسري برونو جانز الخاتم من الممثل النمساوي جوزيف مينراد، الذي حصل عليه بدوره من حوزة زميله الألماني فيرنر كراوس.

وجاشت عواطف جانز وكانت ركبتاه ترتعدان عندما نال التكريم في مسرح بورجتياتر في فيينا عام 1996، حسبما اعترف جانز آنذاك.

وبعد فترة وجيزة من تلقي الخاتم، يجب على حامله الجديد كتابة اسم خلفه في مظروف مختوم يتم الاحتفاظ به في وزارة الثقافة النمساوية حتى وفاته.

ونُقل عن جانز أنه أراد أن يورث خاتمه إلى جيرت فوس، الذي كان يعتبر أيضاً واحداً من أعظم الممثلين المسرحيين الألمان في العقود الأخيرة، ولكن حالت وفاته قبل حصوله على هذا التكريم دون تملكه، ولذلك تم تغيير الوصية بعدما توفي فوس بالفعل عام 2014، مما اضطر جانز إلى اختيار الفنان الألماني الشهير ينس هارتسر ليكون هو الوريث المرتقب للخاتم ليتم مراسم تتوجيه أمس الأول وحصوله على الخاتم الماسي في حفل رائع وفي حضور عدد كبير من النجوم والفنانين الألمان.

back to top