جهاز جديد يكشف سرطان الجلد

نشر في 17-06-2019
آخر تحديث 17-06-2019 | 00:05
No Image Caption
طور باحثون في الولايات المتحدة تقنية جديدة "للتحليل الافتراضي"، تسمح بسرعة تحديد حجم ومدى تشعب وخطورة الأورام السرطانية التي تصيب جلد الإنسان.

وذكرت الدورية العلمية "ويلي أونلاين لايبرري"، على موقعها الإلكتروني أمس، أن القدرة على تحليل أورام الجلد بدون الحاجة إلى تدخل جراحي قد تجعل عملية الحصول على العينات أقل ألما وإزعاجا بالنسبة للمرضى.

وفي كثير من الأحيان، لا يعرف الجراحون الذي يجرون عمليات أخذ العينة مدى انتشار الورم، وبالتالي لا يعرفون ما إذا كان يجب عليهم إجراء هذه الجراحة بأنفسهم أو إحالة المريض إلى جراح متخصص.

ويعتبر الجهاز الجديد، الذي ابتكره فريق من الباحثين بجامعة روتجرز الأميركية، هو الأول من نوعه في هذا المجال، حيث إنه يقوم بإعداد خريطة مجسمة لاتساع الورم تحت الجلد باستخدام قطب ليزري صغير الحجم، ويستخدم الجهاز أيضا موجات صوتية لاختبار كثافة وصلابة الورم، نظرا لأن الخلايا السرطانية عادة ما تكون أصلب من الخلايا السليمة.

ويحتوي الجهاز على وحدة لإطلاق الموجات الصوتية المسموعة لقياس اهتزازات الجلد، وتحديد ما إذا كان الورم الذي يعانيه المريض هو ورم خبيث.

ونقل الموقع الإلكتروني "ساينس ديلي"، المتخصص في التكنولوجيا، عن الباحث فردريك سيلفر من كلية الطب بجامعة روتجرز قوله: "من الممكن إتمام هذا الإجراء الطبي خلال 15 دقيقة، بدون أن يشعر المريض بأي ألم جراء التعرض لشعاع الضوء أو الموجات الصوتية".

وأكد الباحثون ضرورة إجراء مزيد من العمل لتطوير قدرة الجهاز على تحديد أطراف الورم والمناطق ذات الكثافات والصلابة الأعلى، وهو ما سيسمح للأطباء باستئصال الأورام مع الحد الأدنى من التدخل الجراحي.

back to top