صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 4176

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

«المقاصة» تشهد ازدحاماً شديداً بسبب فيديو خاطئ

أكدت عدم صحة توزيع أرباح لمواليد 1985 حتى 2009

شهد مقر الشركة الكويتية للمقاصة ازدحاماً شديداً من العديد من المواطنين، بناء على ما تم تداوله في فيديو نشره مؤخرا أحد الأشخاص، يفيد بتوزيع أرباح للمواليد من 1985 إلى 2009، مما دفع الكثير من المواطنين إلى التوجه إلى الشركة للحصول على تلك الأرباح، أو الاستفسار عن مدى صحة ما تم تداوله.

وأكدت مصادر مسؤولة في شركة المقاصة لـ "الجريدة"، أنها معنية بتوزيع أي أرباح تقررها الشركات المدرجة، شرط أن يكون للمواطن أحقية في الحصول على تلك الأرباح بناء على مساهمته في رأسمال الشركة أو البنك، مشيرة إلى أنه لا صحة لما يتردد عن توزيع أرباح للمواليد من 1985 حتى 2009 ممن يملكون أسهم بنك وربة.

ولفتت المصادر إلى أن بعض مساهمي الشركات التي تستحق أرباحا، بناء على ما تم إقراره في الجمعية العمومية، عانوا لتسلم أرباحهم، نظرا للازدحام الذي جرى بناء على انتشار الفيديو المذكور.

وأشارت إلى أن "المقاصة" وجهت بعض عملائها إلى إمكانية اللجوء إلى طريقة التحويل الإلكتروني للأرباح النقدية، بغرض توفير الوقت والجهد، شرط أن تكون الشركة التي يساهمون فيها مشتركة لدى الشركة الكويتية للمقاصة في عملية التحويل الإلكتروني للتوزيعات النقدية التي تم إقرارها في الجمعيات العمومية التي عقدت خلال الفترة الماضية عن واقع أداء عام 2018.

ولفتت الى أن "المقاصة" باتت هي الشركة الوحيدة المختصة بعملية الإيداع ونقل الأسهم وحفظ السجلات للشركات المدرجة وغير المدرجة، لاسيما بعد صدور قرار هيئة أسواق المال بمنح الشركة الخليجية لحفظ الأوراق المالية مهلة انتقالية أقصاها 31 ديسمبر المقبل لحفظ سجلات المساهمين الحالية فقط، وذلك حتى يقوم مصدرو الأوراق المالية بنقل سجلات المساهمين إلى وكالة مقاصة مرخص لها من "الهيئة"، إضافة الى عدم قيام الشركة بتجديد العقود القائمة، أو توقيع عقود جديدة لحفظ سجلات الشركات غير المدرجة.

توزيع الأرباح المقررة للمساهمين المستحقين فقط