الغانم: مكتب المجلس يحدد الوضع النهائي لجدول الأعمال غداً الاثنين

تسلمت 16 طلباً بإقرار قوانين مدرجة على جدول الأعمال

نشر في 16-06-2019 | 15:34
آخر تحديث 16-06-2019 | 15:34
رئيس مجلس الأمة مرزوق الغانم
رئيس مجلس الأمة مرزوق الغانم
قال رئيس مجلس الأمة مرزوق الغانم أن مكتب المجلس سيجتمع غداً الإثنين لتحديد الوضع النهائي لجدول أعمال جلسات ما تبقى من دور الانعقاد الجاري والمتوقع أن ينهي أعماله في الثاني أو الثالث من الشهر المقبل، مشيراً إلى أنه تسلم 16 طلباً مستوفي الأركان بإقرار قوانين مدرجة على جدول الأعمال و11 طلباً آخر باستعجال اللجان البرلمانية إنجاز تقاريرها.

وأضاف الغانم في تصريح إلى الصحافيين أن من المرجح عدم عقد أي جلسات الأسبوع الجاري بسبب وجود ارتباط نواب في وفود خارجية واجتماع البرلمان العربي، كما أن اللجان ما زالت تعكف على انجاز تقاريرها، مبيناً أنه وفق تفويض مجلس الأمة للمكتب سنجتمع غداً لترتيب الجدول.

وأوضح الغانم أن هناك أربع جلسات لإقرار الميزانيات، ومن المرجح الانتهاء من بعض القوانين خلال جلستين حسب ما علمت من النواب وأعضاء مكتب المجلس.

ورداً على سؤال أكد الغانم أنه لم يوجه دعوة إلى وزير المالية لحضور اجتماع اللجنة المالية اليوم، لأن اللجنة المختصة لم تطلب توجيه الدعوة لتواجد الوزير في مهمة رسمية في لندن.

وقال فيما يتعلق بتعديل قانون التأمينات أو ما اصطلح عليه «الاستبدال» فكما هو معلوم فإن اللجنة المالية سحبت تقريرها في جلسة استجواب وزير المالية الثلاثاء الماضي، ومن حق أي نائب بمن فيهم محمد هايف التقدم باقتراحات تعديل القانون ويحال طبقاً للمادة 97 إلى اللجنة التشريعية ومن ثم تحيله اللجنة التشريعية إلى اللجنة.

وأضاف إن كان الاقتراح يتعلق بتقرير تم سحبه فإنه وطبقاً للمادة 99 فمن حق الرئيس إحالة المقترحات التي تخص هذا القانون إلى اللجنة المالية مباشرة، وبعد ذلك يتم توجيه الدعوة إلى الوزير المختص والمسؤولين لمناقشة الاقتراحات.

back to top