إيران: لا يمكن أن نكون الطرف الوحيد الملتزم بالاتفاق النووي

روحاني: نريد إحلال الأمن والاستقرار والسلام في أفغانستان

نشر في 15-06-2019 | 12:14
آخر تحديث 15-06-2019 | 12:14
روحاني خلال القاء كلمته في مؤتمر التفاعل وإجراءات بناء الثقة في آسيا بالعاصمة الطاجيكية دوشنبة
روحاني خلال القاء كلمته في مؤتمر التفاعل وإجراءات بناء الثقة في آسيا بالعاصمة الطاجيكية دوشنبة
قال الرئيس الإيراني، حسن روحاني أنه لا يمكن لبلاده «أن تبقى من جانب واحد الطرف الوحيد الملتزم، وستحتاج الدول الأخرى أيضاً إلى المساهمة في الحفاظ على هذا الاتفاق المهم».

جاء ذلك في كلمة الرئيس روحاني في مؤتمر «التفاعل وإجراءات بناء الثقة في آسيا» بالعاصمة الطاجيكية دوشنبة اليوم السبت، بحسب وكالة الأنباء الإيرانية (إرنا).

وقال روحاني «لقد أثبتت إيران مراراً بأن التعاون الإقليمي الثنائي ومتعدد الأطراف يساعد في الحفاظ على استقرار المنطقة ويبعد التوتر، وأن أساس زعزعة الأمن الإقليمي يكمن في تدخل دول عظمى في المنطقة وسياسة التهرب من تطبيق القوانين».

يشار إلى أنه بعد انسحاب الولايات المتحدة من الاتفاق النووي قبل أكثر من عام وفرض عقوبات على إيران، أعلنت طهران تخليها عن بعض من التزاماتها المنصوص عليها في الاتفاق.

من جهة أخرى، قال روحاني في لقاء مع الرئيس التنفيذي للحكومة الأفغانية، عبدالله عبدالله، على هامش المؤتمر، إن بلاده تريد إحلال الأمن والاستقرار والسلام في أفغانستان طبقاً لما ذكرته وكالة «فارس» الإيرانية للأنباء اليوم السبت.

من جانبه، أكد لرئيس التنفيذي للحكومة الأفغانية على تعزيز التعاون بين البلدين في شتى المجالات السياسية والاقتصادية، بحسب الوكالة.

ويشارك في القمة 27 دولة و13 مراقباً.

back to top