صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 4147

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

تركيا تنتقد رسالة وزير الدفاع الأمريكي بشأن صواريخ اس-400

  • 12-06-2019 | 16:20
  • المصدر
  • KUNA

انتقد وزير الدفاع التركي خلوصي أكار اليوم الأربعاء رسالة نظيره الأمريكي بالوكالة باتريك شاناهان بشأن صواريخ (اس 400) الروسية وقال أنها "لا تنسجم مع روح التحالف بين البلدين".

واضاف أكار في تصريح صحفي إن تركيا تعمل على إعداد رد على رسالة شاناهان بشكل "يتناسب مع الأسلوب المتبع في الرسالة الأمريكية" موضحا أن الوزير الأمريكي دعا في رسالته إلى ضرورة مواصلة الحوار وحل المشاكل العالقة في إطار الشراكة الاستراتيجية والحفاظ على روح التعاون الأمني بين أنقرة وواشنطن.

وذكر أنه سيجري اتصالا هاتفيا مع شاناهان غدا الخميس كما سيلتقي به أواخر يونيو الجاري على هامش اجتماع وزراء دفاع حلف شمال الأطلسي (ناتو) في بروكسل.

وكان شاناهان أبلغ أكار الجمعة الماضية اتخاذ بلاده سلسلة من الخطوات فيما يتعلق بمشاركة تركيا في برنامج المقاتلات من نوع (اف 35) الأمريكية منها إنهاء تدريب الطيارين الأتراك بحلول ال31 من يوليو المقبل وتعليق تدريب الطيارين الجدد في حال المضي قدما في شراء منظومة صواريخ (اس 400) للدفاع الجوي الروسي.

وأعلن قائد قاعدة (لوك) الجوية في ولاية أريزونا الأمريكية تود كانتربوري أمس الثلاثاء تعليق طلعات الطيارين الأتراك بمقاتلات (اف 35) الذين يتلقون التدريب في القاعدة ل"أسباب أمنية".

وأصدر مجلس النواب الأمريكي اول من امس قرارا دان فيه شراء تركيا منظومة صواريخ (اس 400) الروسية داعيا أنقرة الى إلغاء الصفقة.

وتصاعدت حدة الخلاف بين الولايات المتحدة وتركيا في الاشهر الأخيرة مع اقتراب موعد تسليم روسيا صواريخ (اس 400) التي تعتبرها واشنطن تهديدا لأنظة حلف الشمال الأطلسي (ناتو) ومقاتلات (اف 35) الأمريكية.

وحاولت تركيا مرارا شراء صواريخ (باتريوت) الأمريكية بيد أن الصفقة لم يكتب لها النجاح لتعقد اتفاقية في عام 2017 مع موسكو لشراء صواريخ (اس 400) ما اثار قلق حلف (ناتو) وواشنطن.