«بيتك»: 6 مليارات دينار حجم معاملات البطاقات المصرفية

بزيادة 4% سنوياً خلال الربع الأول

نشر في 12-06-2019
آخر تحديث 12-06-2019 | 00:00
No Image Caption
قال تقرير صادر عن بيت التمويل الكويتي "بيتك" إن حجم معاملات البطاقات المصرفية بلغ 6 مليارات دينار في الربع الأول 2019 (سحب آلي ونقاط بيع) تعكس قيمة بعض العمليات المصرفية الإلكترونية التي تشهد زيادة مطردة نظراً للانتشار الهائل في استخدام تكنولوجيا المعلومات والتطور الكبير في أمن وحماية نظم المعلومات الإلكترونية.

ووفق التقرير، تستخدم البطاقات المصرفية بأنواعها المختلفة، التي تشمل بطاقات الائتمان والبطاقات المدينة (بطاقات سحب آلي، سابقة الدفع) وكذلك بطاقات مصرفية تصدرها بنوك أجنبية تستخدم في السوق المحلي الكويتي، سواء بالسحب والإيداع من خلال أجهزة الصرف الآلي ونقاط البيع.

في التفاصيل، ووفق آخر بيانات بنك الكويت المركزي خلال الربع الأول من 2019 انخفض إجمالي المعاملات بحدود 0.5 في المئة عن قيمتها في الربع الرابع 2018، فيما زادت على أساس سنوي 4 في المئة.

ويلاحظ استمرار الاتجاه نحو العمليات المصرفية الإلكترونية مقابل الورقية، ويصل رصيد عدد العمليات الإلكترونية في أجهزة السحب الآلي ونقاط البيع إلى 92.6 مليون عملية في الربع الأول بزيادة 1.2 في المئة عن الربع الرابع في حين ارتفعت 13.5 في المئة على أساس سنوي.

وتراجعت المعاملات المصرفية الورقية متمثلة في قيمة الشيكات المقدمة للبنوك المحلية الكويتية إلى 13.3 مليار دينار من خلال 2.9 مليون شيك في النصف الثاني من عام 2018 مقابل 14.8 مليار دينار لأكثر من 2.9 مليون شيك في النصف الأول منه، وفق آخر البيانات لكن قيمتها زادت 9.5 في المئة على أساس سنوي وارتفع عددها 12.8 في المئة، مما يمثل جانب المعاملات الورقية مع المصارف .

ويلاحظ تفوق عدد العمليات الإلكترونية على العمليات الورقية لكن قيمة العمليات الإلكترونية مازالت أقل من الورقية، أي إن أغلبية المتعاملين يفضلون الأنظمة الآلية والتكنولوجيا على التعاملات الورقية، غير أن بعضاً منهم مازالوا يلجأون إلى التعاملات الورقية في تلبية احتياجاتهم مع المصارف.

بالتالي وجود فرصة كبيرة أمام شركات تكنولوجيا المعلومات والبنوك في تطوير أنظمتها الإلكترونية كي تستوعب التقدم التكنولوجي الهائل، إذ تشكل قيمة العمليات الإلكترونية من خلال أجهزة نقاط البيع والسحب الآلي 69 في المئة في حين يمثل عددها 96.6 في المئة من المعاملات المصرفية الورقية والإلكترونية "سحب آلي ونقاط بيع" خلال الربع الأول 2019 مقابل 68 في المئة لقيمتها و 97.2 في المئة لعددها في ذات الفترة من 2018.

وقد تحسن عدد البطاقات المصرفية السارية إلى أكثر من 4.9 مليون بطاقة سارية بنهاية الربع الأول، ويسير في اتجاه تصاعدي واضح، مسجلاً زيادة بحدود نصف في المئة عن الربع الرابع، في حين ارتفع 3.3 في المئة على أساس سنوي، فيما صدرت 412 ألف بطاقة مصرفية خلال الربع الأول 2019 أقل بحدود ربع في المئة عن المصدرة في الربع الرابع لكنها أعلى بنسبة 6 في المئة على أساس سنوي. فيما يصل عدد السكان إلى 4.8 ملايين نسمة أي بمعدل بطاقة مصرفية سارية لكل فرد، ويبلغ إجمالي القوى العاملة 2.7 مليون فرد أي بمعدل 1.8 بطاقة مصرفية سارية لكل فرد عامل، وهو معدل أقل مقارنة ببعض دول المنطقة.

عمليات السحب

تراجعت أرصدة عمليات السحب الآلي إلى نحو 3 مليارات دينار داخل الكويت وخارجها في الربع الأول 2019 للبطاقات المصرفية المصدرة من بنوك تعمل في الكويت، بنسبة 2 في المئة عن الربع الرابع، مع تراجع عمليات السحب الآلي داخل الكويت 2 في المئة فيما زادت تلك العمليات خارج الكويت 3 في المئة، وارتفع إجمالي عمليات السحب الآلي داخل الكويت وخارجها 1 في المئة على أساس سنوي.

وزادت أرصدة مبيعات أجهزة نقاط البيع عن 2.9 مليار دينار في الربع الأول بنمو1 في المئة عن الربع السبق له، مع تحسن طفيف لمبيعات نقاط البيع داخل الكويت لذات الفترة ، في الوقت الذي زادت فيه خارجها بنسبة 7 في المئة، بينما على أساس سنوي ارتفع رصيد مبيعات نقاط البيع في الربع الأول داخل الكويت وخارجها 8 في المئة.

عدد الأجهزة

تجاوز عدد أجهزة نقاط البيع داخل الكويت 60 ألف جهاز في الربع الأول 2019 بزيادة 1.4 في المئة عن الربع الرابع وتصل الزيادة إلى 13.4 في المئة على أساس سنوي، وتجاوز عدد معاملات نقاط البيع 68 مليون عملية في الربع الأول بزيادة 2.2 في المئة عن الربع الرابع وتصل إلى 18.5 في المئة على أساس سنوي، في المقابل ارتفع عدد أجهزة الصرف الآلي إلى 2460 جهازاً بزيادة 3.4 في المئة عن الربع الرابع و22.1 في المئة على أساس سنوي، برغم تراجع عدد المعاملات باستخدام أجهزة الصرف الآلي إلى 24.5 مليون عملية بنسبة 1.5 في المئة عن الربع الرابع فيما تعد أعلى 1.6 في المئة على أساس سنوي.

ويسير الاتجاه العام لحجم عمليات الصرف الآلي نحو التراجع مقابل عمليات نقاط البيع، مع تراجع طفيف لحصة عمليات الصرف الآلي التي تشكل 51 في المئة من قيمة العمليات بالبطاقات المصرفية في الربع الأول، أي أدنى بمقدار 1 في المئة من حصتها في الربع الرابع وبمقدار 3 في المئة عن الربع الأول العام الماضي.

في المقابل تستحوذ أجهزة نقاط البيع على 49 في المئة من قيمة العمليات التي تستخدم البطاقات المصرفية للبنوك التي تعمل في الكويت، أي أعلى من حصتها التي شكلت 48 في المئة في الربع الرابع ومن حصتها التي مثلت 47 في المئة في الربع الأول 2018.

ويأتي ذلك بعد أن كانت أغلب عمليات البطاقات المصرفية تستخدم عبر السحب الآلي، فمنذ 5 سنوات فقط كانت تشكل أكثر من 60 في المئة، وذلك نظراً للتطور التكنولوجي الكبير لصالح أجهزة نقاط البيع والنشاط الذي يشهده سوق التجزئة والربط الآلي بينها وبين حساباتها المصرفية إلكترونياً.

إجمالي استخدامات بطاقات البنوك المحلية

تشتمل هذه العمليات استخدام البطاقات المدينة وبطاقات الائتمان، والتي سيتم تناولها بالتفصيل إذ بلغت قيمة إجمالي عمليات بطاقات المصرفية للبنوك المحلية 5.8 مليارات دينار (عبر السحب آلي ونقاط البيع) في الربع الأول 2019 منخفضة بحدود 0.5 في المئة عن قيمتها في الربع السابق له، منها 5.5 مليارات دينار لعمليات تمت داخل الكويت في كل من أجهزة السحب الآلي ونقاط البيع. وعلى أساس سنوي ارتفعت عمليات البطاقات المصرفية للبنوك المحلية بنسبة قدرها 4 في المئة لكنها أدنى زيادة منذ بداية 2017.

زيادة عمليات البطاقات المصرفية الأجنبية الى 98.4 مليون دينار بنسبة 5% بشكل ربع سنوي
back to top