«الوزراء»: اتخاذ الإجراءات المناسبة بالمطار لتسهيل السفر

معالجة أوضاع الصيادين المخالفين مستغلي الشاليهات بالدوحة

نشر في 11-06-2019
آخر تحديث 11-06-2019 | 00:03
 سمو الشيخ جابر المبارك رئيس مجلس الوزراء
سمو الشيخ جابر المبارك رئيس مجلس الوزراء
شدد سمو الشيخ جابر المبارك رئيس مجلس الوزراء على استمرار المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية بالتدقيق على كل الأعمال التي جرت في عهد المدير العام الأسبق وتقديم كل المخالفات الى النيابة العامة.

وكلف مجلس الوزراء الإدارة العامة للطيران المدني بسرعة التنسيق مع الجهات التي تراها مناسبة لاتخاذ الإجراءات الضامنة لرفع الكفاءة التشغيلية وتسهيل حركة المسافرين في مباني الركاب بمطار الكويت الدولي وتذليل كل المعوقات التي قد تطرأ في هذا الخصوص.

جاء ذلك خلال اجتماع مجلس الوزراء أمس برئاسة المبارك وبعد الاجتماع صرح نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الدولـة لشؤون مجلس الوزراء أنس الصالح بأن وزير المالية د. نايف الحجرف أحاط المجلس في مستهل اجتماعه بالبلاغ الذي قدمته "التأمينات" ضد مديرها الأسبق بعد اكتشاف تلقيه عمولات وساطة ورسوم معاملات لكيانات ذات صلة به وذلك خلال مراجعة مصفي شركة أبراج هولدنغز لأعمالها.

ثم اطلع المجلس على التوصيات الواردة في محضر اجتماع لجنة الشؤون القانونية بشأن مشاريع مراسيم بالموافقة على مذكرة تفاهم مع حكومة مالطا للتعاون في مجال التعليم العالي والبحث العلمي، وعلى مذكرة التفاهم مع حكومة الأردن في مجال الأرصاد الجوية، وعلى اتفاقية خدمات جوية مع حكومة هولندا فيما يتعلق بكوراساو وجدول الطرق الملحق بها.

واطلع المجلس كذلك على توصيات اللجنة بشأن مشروع القانون بالموافقة على مذكرة التفاهم بين حكومتي الكويت ومصر للتعاون في المجال الأمني، ومشروع قانون بالموافقة على الانضمام إلى الاتفاقية المشتركة بشأن أمان التصرف في النفايات المشعة، ومشروع قانون بالموافقة على اتفاقية بشأن التعاون في المجال الملاحة البحرية التجارية بين حكومتي الكويت والمغرب، وقرر المجلس الموافقة على المشاريع ورفعها إلى صاحب السمو أمير البلاد.

وأحيط مجلس الوزراء علماً بالتوصية الواردة ضمن محضر اجتماع لجنة الشؤون الاقتصادية بشأن تقارير مكاتب المراقبين الماليين عن النصف الأول من السنة المالية 2018 / 2019، وحثّ المجلس الجهات الحكومية على اتخاذ الإجراءات التصحيحية اللازمة لتلافي ملاحظات جهاز المراقبين الماليين تنفيذاً للقرارات الصادرة من قبل مجلس الوزراء بهذا الشأن.

كما أحيط المجلس علماً بتوصيات اللجنة بشأن التقرير الدوري الثاني للجنة الوطنية لمكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب بشأن التحضير لعملية التقييم المتبادل القادم للكويت وذلك عن الفترة من (يناير حتى مارس 2019).

ثم اطلع المجلس على توصية لجنة الخدمات العامة بشأن تقرير الإدارة العامة للطيران المدني حول خطتها الاستعدادية لتشغيل مباني الركاب في مطار الكويت الدولي بالكفاءة المطلوبة، وقرر مجلس الوزراء تكليف الإدارة العامة للطيران المدني بسرعة التنسيق مع كل من (وزارة الداخلية، وزارة المالية، وزارة الصحة، الإدارة العامة للجمارك، شركة الخطوط الجوية الكويتية) والجهات التي تراها مناسبة لاتخاذ الإجراءات الضامنة لرفع الكفاءة التشغيلية وتسهيل حركة المسافرين في مباني الركاب بمطار الكويت الدولي وتذليل كافة المعوقات التي قد تطرأ في هذا الخصوص.

واطلع المجلس على توصية اللجنة بشأن الإجراءات التي اتخذتها الهيئة العامة لشؤون الزراعة والثروة السمكية بشأن المكافحة والقضاء على أسراب الجراد الصحراوي التي اجتاحت المناطق الزراعية جنوب البلاد، وقرر المجلس تكليف الهيئة العامة لشئون الزراعة والثروة السمكية بالتنسيق مع كافة الجهات المعنية لاتخاذ الاحتياطات والتدابير والإجراءات اللازمة لتلافي هذه الظاهرة مستقبلا والحد من نتائجها السلبية.

كما اطلع المجلس أيضاً على توصية اللجنة بشأن استغلال مجموعة من الصيادين لبعض الشاليهات بمنطقة الدوحة بالمخالفة للقانون رقم (42) لسنة 2014 بشأن حماية البيئة، وقرر المجلس تكليف وزارة المالية (إدارة أملاك الدولة) التنسيق مع كل من (وزارة الداخلية، الهيئة العامة للبيئة، الهيئة العامة لشؤون الزراعة والثروة السمكية) بسرعة اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة لمعالجة أوضاع الصيادين المخالفين مستغلي الشاليهات بمنطقة الدوحة في أعمال الصيد في جون الكويت والمخالفة للقانون رقم (42) لسنة 2014 بشأن حماية البيئة، وموافاة مجلس الوزراء بما ينتهي إليه الأمر خلال شهر من تاريخه.

ثم أحيط المجلس علماً بتوصيات اللجنة بشأن الإجراءات التي اتخذتها الهيئة العامة لشؤون الزراعة والثروة السمكية والجهات المعنية حول نتائج الدراسة والتوصيات الخاصة بالمخزون السمكي والربيان في الكويت، والجهود المبذولة من قبلها تجاه توزيع القسائم الجاهزة للاستزراع السمكي والربيان بما يحقق الحفاظ على المخزون السمكي ووفرته مستقبلاً، وذلك تنفيذاً للقرارات الصادرة من مجلس الوزراء بهذا الشأن.

back to top