تعثر برنامج تطوير نظم المعلومات في «الصحة»

نشر في 11-06-2019
آخر تحديث 11-06-2019 | 00:03
No Image Caption
علمت "الجريدة"، من مصادرها، أن برنامج تطوير نظم المعلومات في وزارة الصحة يواجه العديد من الصعوبات والتحديات التي أدت إلى تعثر تنفيذه، وتدني نسبة الإنجاز ضمن خطة التنمية.

وقالت المصادر إن هناك محاولات لإنقاذ البرنامج من التعثر من خلال اجتماعات مكثفة تمت أخيراً بين إدارات نظم المعلومات والتخطيط والميزانية بالوزارة لدراسة أسباب التعثر، سواء كانت من داخل الوزارة أو ترجع لجهات خارجية، مثل الجهات التي يتعين أخذ موافقتها قبل طرح المناقصات، إذ إن المشروع يتضمن عدة مناقصات للملف الإلكتروني والمعلومات الصحية بالمستشفيات والمراكز الصحية والعديد من مراكز عمل الوزارة.

وأبدت المصادر قلقها الشديد من عواقب وتبعات تعثر البرنامج، الذي كانت تعلق عليه جهات عديدة الآمال لإحداث نقلة نوعية في نظم المعلومات وتطبيق الصحة الإلكترونية وتطوير الملفات، مشيرة إلى أن مدير إدارة نظم المعلومات رفع أكثر من تقرير عن أبعاد هذه المشكلة والتحديات التي تواجه المشروع ضمن المشاريع التطويرية بخطة التنمية في وزارة الصحة.

ولم تخف المصادر قلقها من تأثير هذا التعثر على إنجازات الوزارة في قطاعات أخرى مرتبطة بنظم المعلومات الصحية والتي كانت تعلق الآمال على تطوير نظم المعلومات والربط الإلكتروني وتطبيق الملف الالكتروني وغيرها من المشاريع المرتبطة بنظم المعلومات بالصحة.

back to top