الكندري يقترح تأخير الدوام الحكومي في الصيف: من 5 حتى 10 مساءً

نظراً لدرجات الحرارة العالية وتأثيرها على صحة الإنسان

نشر في 09-06-2019 | 14:11
آخر تحديث 09-06-2019 | 14:11
النائب فيصل الكندري
النائب فيصل الكندري
تقدم النائب فيصل الكندري باقتراح بقانون بشأن تغيير التوقيت الزمني للدوام في الجهات الحكومية في فصل الصيف، ليبدأ في الساعة الخامسة عصراً وينتهي في العاشرة مساءً.

وقال الكندري في اقتراحه أنه يأتي نطراً لما وصلت إليه درجات الحرارة العالية غير المسبوقة للأجواء في الكويت، حيث جاوزت الخمسين درجة مئوية وهو ما له من تأثير على حياة الإنسان بشكل مباشر وعلى الضغط على الخدمات مثل الكهرباء والطاقة التي من الممكن أن يتسبب معها تكرار انقطاع التيار الكهربائي أو الحرائق أو الحوادث.

وأضاف الكندري بأن القانون أعطى المرونة الكاملة لديوان الخدمة المدنية للتنسيق مع الجهات الحكومية ذات الصلة بالتعامل المباشر مع الجمهور حتى يتم التنسيق بشكل كبير منعاً لارتباك العمل في الجهة ولضمان استمرار تقديم خدماتها.

وأضاف «وجاء تقديم القانون في هذا التوقيت نظراً لوجود العديد من الدراسات المستقبلية التنبؤية والخاصة بالطقس والتي أشارت إلى أن منطقة الخليج العربي مقبلة على تغييرات مناخية كبيرة ترتفع معها درجات الحرارة في السنوات المقبلة لتلامس الستين درجة مئوية»، مبيناً بأن القانون يعتبر من القوانين الهامة التي ترسم خارطة التنظيم الإداري والبيي والصحي الخاصة بالإنسان في الكويت سواء كان من الموظفين أو المراجعين للدوائر الحكومية.

وجاء نص القانون كالتالي:

المادة الأولى

يؤخر التوقيت الرسمي للدوام في الجهات الحكومية الخدمية إلى الساعة 5 وحتى العاشرة مساءً، اعتباراً من يوم الأحد الأول بداية كل شهر يونيو من كل عام حتى نهاية دوام يوم الخميس الأخير من شهر أغسطس.

المادة الثانية

يصنف ديوان الخدمة المدنية الجهات الحكومية التي لها تعامل مباشر مع الجمهور، ويضع لائحة الدوام الجديدة للموظفين خلال 3 أشهر من صدور القانون.

المادة الثالثة

يستثنى من القانون الجهات والإدارات ذات طبيعة العمل الخاصة، على ألا تكون من ضمنها إدارات أو قطاعات لها تواصل مباشر مع الجمهور وتحتاج إلى مراجعة المواطنين والمقيمين لانجاز معاملاتهم.

المادة الرابعة

يلغى كل حكم يتعارض مع أحكام هذا القانون

المادة الخامسة

على رئيس مجلس الوزراء والوزراء - كل فيما يخصه - تنفيذ هذا القانون

back to top