تراجع مخالفات تبرعات المساجد بسبب «أون لاين» وحملات المجمعات

قرابة 1500 جولة تفتيش خلال رمضان والمخالفات لامست الـ 100

نشر في 03-06-2019
آخر تحديث 03-06-2019 | 00:05
إحدى عمليات التبرعات 	(أرشيف)
إحدى عمليات التبرعات (أرشيف)
أكدت مصادر مطلعة في وزارة الشؤون الاجتماعية أن هناك تراجعا ملحوظا في مخالفات جمع التبرعات بالمساجد خلال شهر رمضان، نظرا لتوجه الجمعيات الخيرية إلى الجمع عبر خدمة أون لاين، ومن خلال الحملات التي نُظمت في المجمعات التجارية الكبرى بموافقة الوزارة.

وأوضحت المصادر، لــ«الجريدة»، أن فرق التفتيش الميدانية الستة المشكلة من الوزارة لرصد وإزالة مخالفات جمع التبرعات في رمضان، أجرت منذ بداية الشهر قرابة 1500 جولة تفتيش ميدانية، حررت خلالها ما يقارب 100 مخالفة متنوعة. وأشارت إلى أن ثمة التزاما واسعا من قبل الجمعيات الخيرية المشاركة في مشروع التبرعات، وأغلب المخالفات المحررة، أما أكشاك جمع الملابس أو من أفراد.

وقالت المصادر إن معظم المخالفات المحررة لا ترقى إلى الجسيمة، وتمت مخاطبة مقترفيها وإزالتها فورا، والتعهد بعدم تكرارها مجددا، سواء كانت من مؤسسات للنشر والتوزيع تدعو إلى جمع التبرعات النقدية، وتمت مخاطبة وزارة التجارة لاتخاذ الإجراءات اللازمة بحقها، فضلا عن عدم التقيد بجدول الجمع في المساجد المعد سلفا من وزارة الأوقاف، واستخدام استقطاعات بنكية غير ممهرة بختم الوزارة. ولفتت إلى أنه تمت مخاطبة الجمعيات لتلافيها فورا، مضيفة أنه بشأن الأفراد جامعي التبرعات المخالفة قامت وزارة الداخلية، باتخاذ الإجراءات القانونية بحقهم وإحالتهم إلى الجهات المختصة.

وأكدت أن الوزارة اتخذت الإجراءات القانونية كافة حيال الأشخاص والمؤسسات والجمعيات المخالفة، لضمان وصول الأموال المجموعة إلى الجهات المصرح لها بالجمع، والتأكد من إنفاقها في مصارفها الحقة، وعدم وقوعها في أيادٍ غير أمينة ولا آمنة تنفقها في غير مصارفها، أو تستغلها بصورة خاطئة.

back to top